“شؤون الحج والعمرة” ينظم دورة تدريبية للمرشدين وأصحاب الحملات

 

سعياً لتطوير أداء حملات الحج في عملية الوعظ والإرشاد الديني ورفع وعي الحجاج لأداء فريضتهم على الوجه الأكمل والصحيح، نظم قسم شؤون الحج والعمرة التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، دورة تدريبية بعنوان المهارات الأساسية للوعظ والإرشاد الديني المؤثر من تقديم فضيلة الشيخ د. زياد السعدون، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

حيث أوضح السعدون خلال الدورة أن تميز أداء حملات الحج والعمرة يجب أن يشمل كافة الجوانب بما في ذلك عملية الوعظ والإرشاد الديني في الحملات، لافتاً إلى ضرورة عقد لقاءات توعوية للحجاج قبل موسم الحج وتكون تلك اللقاءات مدعمة بالتطبيقات العملية والوسائل التعليمية الهادفة إلى تعليم الأحكام الشرعية واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر مقاطع هادفة قصيرة ومصورة.

كما تطرق السعدون إلى بيان سمات الواعظ، حيث أكد على ضرورة أن يكون الواعظ قريباً من الحجاج أثناء أداء المناسك ليكون لهم التأثير الأكبر في أداء الدور المناط بهم وعدم الاقتصار على الوعظ والإرشاد التقليدي.

من جانبه أكد رئيس قسم شؤون الحج والعمرة بالوزارة السيد خالد المالود أن عملية الإرشاد الديني هي عملية تكاملية بين مختلف الجهات ذات العلاقة بمملكة البحرين، مشيراً إلى أن الإرشاد الديني في الحملات يُعد أحد المبادرات التطويرية التي تسهم في الارتقاء بمستوى أداء الحملات في تقديم الخدمات، موضحاً بأن العديد من الجهات تساهم بالتعاون في عملية التوعية وتوجيه الحجاج كإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية من خلال تخصيص خطب ودروس وعظيه خاصة بفريضة الحج، وجهود المؤسسات التعليمية والمعاهد الدعوية المتعاونة في تنظيم دورات تعنى بأداء مناسك الحج والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، شاكراً ومقدراً كافة الجهود المبذولة في تعزيز حسن أداء حجاج المملكة لفريضتهم.