آخر تحديث: تم تحديث محتوى هذه الصفحة بتاريخ: 2019-01-07
المحتوى: تحوي هذه الصفحة النظام الخاص بالعاملين في المراكز والحلقات القرآنية، ويشمل ذلك:

  1. المسميات الوظيفية
  2. المؤهلات العلمية
  3. الأوصاف الوظيفية
  4. تعيين العامل
  5. نقل العامل
  6. استقالة العامل
  7. المخالفات والجزاءات التأديبية
المستندات القانونية:
  1. قرار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية رقم (15) لسنة 2006 بتنظيم مراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه
  2. قرار وزير العدل والشئون الإسلامية رقم (26) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (15) لسنة 2006 بتنظيم مراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه
  3. قرار وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف رقم (84) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (15) لسنة 2006 بتنظيم مراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه
النماذج ذات العلاقة:
الصفحات ذات العلاقة:
الجهات ذات العلاقة: قسم شئون مراكز تحفيظ القرآن الكريم

 

المسميات الوظيفية:

تُعتمد المسميات الوظيفية التالية في مراكز تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه:

  • رئيس المركز (لمراكز الدرجة الأولى)
  • نائب رئيس المركز (لمراكز الدرجة الأولى)
  • مشرف المركز (لمراكز الدرجة الثانية)
  • مساعد مشرف المركز (لمراكز الدرجة الثانية)
  • مشرفة القسم النسائي (للمراكز المزدوجة)
  • مشرف الحلقات.
  • مدرس (تجويد، قراءات، علوم القرآن)
  • محفظ
  • ‌إداري
  • مستخدم (حارس، منظف، سائق)

[مادة 20 من القرار 15 لسنة 2006]

[مادة 2 من القرار 26 لسنة 2010]

المؤهلات العلمية:

يعتمد الترتيب التالي للمؤهلات العلمية المطلوب توفرها لهيئة التدريس بالمركز ابتداءً من الأعلى:

1-    شهادة جامعية (ليسانس أو بكالوريوس) في علوم القرآن من إحدى الجامعات المعترف فيها. ويقدم عليها أي درجة علمية أعلى (ماجستير أو دكتوراه).

2-    إجازة معتبرة في القراءات (من شيخ معتمد لدى وزارة الشئون الإسلامية).

3-    إجازة معتبرة برواية حفص (من شيخ معتمد لدى وزارة الشئون الإسلامية).

4-    شهادة علم القراءات التي تمنحها وزارة الشئون الإسلامية.

5-    شهادة علم التجويد التي تمنحها وزارة الشئون الإسلامية.

6-    شهادة رواية حفص التي تمنحها وزارة الشئون الإسلامية.

7-    شهادة حفظ القرآن الكريم التي تمنحها وزارة الشئون الإسلامية.

8-    شهادة التلاوة التي تمنحها وزارة الشئون الإسلامية.

[مادة 13 من القرار 15 لسنة 2006]

الأوصاف الوظيفية:

الوصف الوظيفي لرئيس أو مشرف المركز

الوصف الوظيفي لمشرف المساق

الوصف الوظيفي للإداري

الوصف الوظيفي للمعلم الأول

الوصف الوظيفي للموجه

الوصف الوظيفي لمعلم القرآن الكريم

الوصف الوظيفي لمنسق أنشطة

 

تعيين العامل:

  1. يجب أن تتوفر في العاملين في المركز الشروط الآتية:

أولاً: السن: أن لا يقل سن رئيس المركز أو المشرف عن خمسة وعشرين عاماً، والمحفظ عن سبعة عشر عاماً، ومن عداهما عن ثمانية عشر عاماً.

ثانياً: المؤهل: تشترط المؤهلات الآتية في العاملين في المركز:

  • رئيس المركز أو المشرف: أحد المؤهلات المذكورة في المادة الثالثة عشرة من هذا القرار.
  • ‌مدرس علوم القرآن: شهادة جامعية في علوم القرآن من إحدى الجامعات المعترف بها.
  • ‌مدرس تجويد: شهادة رواية حفص عن عاصم، أو شهادة علم التجويد، أو ما يعادلهما كحد أدنى.
  • ‌مدرس القراءات: شهادة علم القراءات، أو ما يعادلها.
  • ‌المحفظ: شهادة التلاوة، أو شهادة حفظ القرآن.

ثالثاً: حسن السيرة والسلوك: أن يكون حسن السير والسلوك وألا يكون قد حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة إلا إذا رُدَّ إليه اعتباره، وأن لا يكون قد صدر في حقه قرار ساري المفعول من وزارة الشئون الإسلامية بمنعه من التدريس أو الخطابة أو الإمامة أو الوعظ.

رابعاً: الإقامة لغير البحرينيين: يشترط أن يكون لدى غير البحريني رخصة إقامة سارية المفعول.

خامساً: الخبرة والتزكية: يشترط في رئيس المركز أو المشرف أن تكون لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات على الأقل في تدريس علوم القرآن الكريم أو التجويد أو القراءات أو إدارة أحد المراكز. كما يشترط أن يتم ترشيحه وتزكيته من هيئة التدريس بالمركز.

سادساً: الجنسية البحرينية: يشترط في تولى وظيفة رئيس المركز، مشرف المركز، مشرفة القسم النسائي ومشرف حلقات، أن يكون بحريني الجنسية.

[مادة 12 من القرار 15 لسنة 2006]

[مادة 1 من القرار 84 لسنة 2014]

نقل العامل:

 

استقالة العامل:

 

المخالفات والجزاءات التأديبية:

قرار وزاري رقم (10) لسنة 2008 بشأن لائحة المخالفات والجزاءات التأديبية الخاصة بالعاملين في المراكز والحلقات القرآنية