خلال “ملتقى الحج السنوي” .. القطان: “العليا للحج” تقر عقد الاتفاق بين الحاج والحملة .. المالود: ندعو الحملات بالالتزام بكافة التعليمات والأنظمة الصادرة من “العليا للحج”

رفع فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان رئيس بعثة مملكة البحرين للحج أسمى آيات الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى -حفظه الله تعالى-، ولصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على ما تلقاه بعثة مملكة البحرين للحج من دعم مستمر، واهتمام بالغ، فضلاً عن التوجيهات من قِبل معالي الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة، والتي ساهمت في تحقيق النجاح وحسن الأداء وإتقان العمل، مشيداً في الوقت ذاته بما يلقاه حجاج بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين من اهتمام متميز وحسن وفادة من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه، ممثلة في وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، والجهات ذات العلاقة في الديار المقدسة، بالإضافة إلى التعاون المثمر مع سفارة المملكة العربية السعودية في مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال “ملتقى الحج السنوي” الذي عقدته بعثة مملكة البحرين للحج مؤخراً مع أصحاب حملات الحج لمناقشة الترتيبات الخاصة بموسم الحج للعام الجاري برئاسة فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان رئيس بعثة مملكة البحرين للحج، بحضور الشيخ خالد المالود رئيس قسم شؤون الحج والعمرة الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج.

ونوه القطان إلى أن قسم شؤون الحج والعمرة التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف قد أنهى العمل على دراسة عقد الاتفاق بين الحاج والحملة، بما يتوافق ومستجدات الوضع مع الحفاظ على حقوق كل من الحملة والحاج، وتم اقراره من قبل اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة، وبصدد التنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لرفع الاتفاقية في نظام الحج البحريني.

وأوضح القطان خلال الملتقى إلى أن اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة لن تتوان في تطبيق القوانين والجزاءات إذا ثبت مخالفة أو تهاون بعض أصحاب الحملات أو الاندماج مع حملات أخرى غير بحرينية أو تسكين حملات أو حجاج آخرين بنفس المبنى مالم يكن فندقا عاما أو إدخال حجاج غير مصرحين أو حجاج آخرين من غير حجاج مملكة البحرين سواء في السكن أو المخيمات، أو المغادرة قبل عودة الحجاج إلى مملكة البحرين، أو التلاعب بالتعليمات الأمنية الخاصة بدخول مخيمات المشاعر أو الاخلال بمواعيد تسليم البيانات أو التحايل عليها من خلال تسجيل مجموعة من الإداريين ومن ثم يتم استبدالهم بحجاج في غير الموعد المحدد.

لافتاً إلى أن كوتا الحج  لهذا العام هي 4625، ونسبة الكادر الإداري 5%، مشيراً إلى ضرورة التزام الحملات بنسبة الحجاج الخليجيين بما لا يتجاوز 2% من عدد الحجاج، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم بيانات المرشدين والكوادر الطبية والإدارية.

وخلال الملتقى توجه القطان بجزيل الشكر والتقدير لكافة الشركاء على تعاونهم مع بعثة مملكة البحرين للحج في خدمة الحملات وتيسير شؤون حجاجهم على الوجه اللائق، مثمناً التزام 43 حملة حج باللوائح والتعليمات التي أصدرتها البعثة، مما ساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة ونجاح موسم الحج الماضي.

من جهته أكد الشيخ خالد المالود رئيس قسم شؤون الحج والعمرة بالوزارة الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج على ضرورة التعاون والشراكة بين الجميع في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وضرورة التنسيق المسبق من قبل الحملات مع قسم شؤون الحج والعمرة بالوزارة لتسجيل الحجاج الخليجيين لاستكمال اجراءاتهم مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية، كما يتوجب على أصحاب الحملات ضرورة التنسيق المسبق مع البعثة أو قسم شؤون الحج والعمرة فيما يتعلق بالأمور المستجدة أو المشاكل الطارئة حتى لا يقع على كاهل صاحب الحملة تبعات الانفراد باتخاذ قرارات فيها مخالفة للقانون أو الأنظمة والتعليمات.

كما أكد المالود على ضرورة تواجد صاحب الحملة شخصياً خلال موسم الحج، مشيراً إلى عدم عقد اتفاقيات ثنائية بين مع المطوف ومزودي الخدمات وغيرهم، لكونها تُعد مخالفة إدارية بحسب التعليمات والأنظمة الصادرة من البعثة، موضحاً بأن قسم شؤون الحج والعمرة يعكف على إعداد الدراسة الفنية والمالية لمشروع تطوير 60 دورة مياه، و 6 مواضئ وإضافة 4 دورات مياه لأصحاب الهمم، هذا بالإضافة إلى أن القسم سيعقد دورتين لإداريي الحملات الأولى في تقنية المعلومات، والثانية في بنود التقييم والمتابعة وآلية المخالفات.

ولفت المالود إلى أن النظام البحريني سيُفتح في الخامس عشر من إبريل الجاري لاستلام متطلبات تسيير الحملات، وآخر موعد لتقديم طلبات الاندماج والتجاور في الخامس عشر من مايو المقبل، فيما سيكون آخر موعد لتقديم طلبات الخدمات الخاصة بالمشاعرفي نهاية شهر مايو المقبل.

وتقدم المالود بالشكر الجزيل للحملات على تعاونهم في إنشاء محطة كهرباء بمخيم البحرين في مشعر منى، والذي أثمر عنه تحسين الأجواء في المخيمات، والتقليل من حالات الإنهاك الحراري ومراجعة العيادة الطبية.

وفي ختام الملتقى تفضل فضيلة الشيخ عدنان القطان بتكريم الشركاء، و43 حملة حج التزمت بالقرارات والتعليمات المنظمة لشؤون الحج والصادرة من اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة وبعثة ممكلة البحرين للحج، وذلك خلال موسم الحج الماضي.