بعد مرور 43 عامًا على إصدارها الأول.. الشؤون الإسلامية تدشن مجلة الهداية الإلكترونية المحكَّمة

بعد مرور 43 عامًا على إصدارها الأول

الشؤون الإسلامية تدشن مجلة الهداية الإلكترونية المحكَّمة

أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف مؤخرًا عن تدشين الهوية الجديدة لمجلة الهداية، حيث أصبحت مجلة إلكترونية محكَّمة في مجال العلوم الشرعية واللغة العربية.

صرح بذلك سعادة الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الدكتور محمد طاهر القطان وقال: مجلة الهداية تعد واحدة من أعرق المجلات الإسلامية في الوطن العربي، وقد بدأ إصدار العدد الأول منها في عام 1978م، بمباركة من المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، حيث كانت ولا تزال تتبنى الأبحاث العلمية الرصينة ذات المنهج الوسطي المعتدل والتي تعنى بتلمس الحاجة العلمية والفكرية والدعوية في كل حقبة من الحقب المتتالية على مسيرة المجلة، لتسهم بذلك في المحافظة على هوية الأمة العربية والإسلامية وقيمها وترسيخ الاعتزاز بها، والإسهام في البناء الحضاري والثقافي الإنساني.

وأضاف القطان: تميزت المجلة في تطورها المستمر والدائم، ومواكبة ما يستجد على الساحة الفكرية، مما جعل منها علامة بارزة بين مختلف المجلات في الوطن العربي والعالم الإسلامي. فقد تحول إصدار المجلة الشهري إلى الإصدار الفصلي خلال عام 2000م. وفي عام 2005م تم تشكيل لجنة استشارية عملت على تطوير المجلة من حيث المحتوى والشكل. وخلال عامي 2016 – 2017م تم إعداد استراتيجية جديدة للمجلة تتناسب مع عراقتها وتواكب ما يستجد على الساحة العلمية، تمهيداً لجعلها مجلة محكّمة.

واستطرد القطان قائلاً: ومواصلة لذات النهج فقد أطلق قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بإدارة الشؤون الدينية الهوية الجديدة لهذه المجلة العريقة؛ لتصبح مجلة إلكترونية محكّمة متخصصة في المجالات التالية: (القرآن الكريم وعلومه، السنة النبوية وعلومها، الفكر والثقافة الإسلامية، الفقه وأصوله، مقاصد الشريعة الإسلامية، السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، الاقتصاد الإسلامي، السياسة الشرعية، اللغة العربية) حيث تضم المجلة في هيئتها التحكيمية 20 محكمًا من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها ممن لا تقل رتبهم العلمية عن درجة أستاذ مشارك من مختلف الجامعات المرموقة.

ولفت القطان إلى أنه قد تم التواصل مع مختلف الجامعات والهيئات الأكاديمية ودعوتهم للمشاركة في المجلة، داعياً جميع الأفراد والمؤسسات لإثراء المجلة بالدراسات والأبحاث العلمية الجديدة من خلال التواصل مع هيئة تحرير المجلة على البريد الإلكتروني: alhedaya@moia.gov.bh .