رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان: تعويض المساحة المقتطعة في المشاعر المقدسة للحجاج البحرينيين .. لازيادة في أسعار قطار المشاعر هذا العام

أكد فضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس بعثة الحج البحرينية أن الجهود التي يوليها الطاقم الإداري بالبعثة في مكة المكرمة لموسم حج هذا العام والذي يبلغ عدده 112 إداريا وإدارية من مختلف الوزارات والجهات تأتي خدمة لحجاج بيت الله الحرام في ضوء الدعم الكبير من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبتواصل دائم من قبل رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، مشيرًا فضيلته إلى أن البعثة البحرينية تعمل على قدم وساق في كل عام بما يليق بمكانة هذه الشعيرة العظيمة لدى جميع المسلمين، مثمنًا «القطان» دور اللجان العاملة كلٌّ حسب موقعه من أجل خدمة الحجاج من مواطنين ومقيمين وبواقع 60 حملة منها 7 حملات مخصصة للجاليات المقيمة في المملكة.

وقد قدّر عاليًا رئيس بعثة الحج البحرينية التعاون القائم بين البعثة وحملات الحج البحرينية، والهادف إلى تقديم ما يمكن من تسهيلات ودعم لأداء فريضة الحج بكل يسر وسلاسة. وأضاف «القطان»: «تثلج صدري تلك الابتسامات وعلامات الرضا التي أراها في وجوه حجاج المملكة، حيثُ اسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء واجبنا على أتم وجه وبما يرضي الله سبحانه وتعالى».

66 خيمة مضادة للحريق و«واي فاي» وتطبيق إلكتروني

وحول ما يتعلق بأبرز الخدمات التي تقدمها البعثة في المشاعر المقدسة، لفت «القطان» الى أن إدارة البعثة سنويًا تتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالسعودية من أجل تذليل كل الصعوبات أمام الحجيج، مؤكدا التزام البعثة وحملات المملكة بجميع الأنظمة والإجراءات السعودية، مشيدًا في ذات الوقت بالجهود الجبارة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية الشقيقة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ووزارة الحج والعمرة السعودية.

وقال رئيس البعثة البحرينية للحج: «نقوم في كل عام برصد أهم الخدمات وأكثرها تميزًا قبل شهور من موسم الحج، ونتعاون مع مؤسسات الطوافة لتوفير كل الخدمات اللازمة، إذ نتعاون مع مؤسسة جنوب آسيا للطوافة، حيث تم تجهيز 66 خيمة مضادة للحريق للحجاج وفق الاشتراطات التي أقرتها سلطات الدفاع المدني السعودية، والتي تحتوي على 550 مكيفًا للهواء، ومع إضافة مولدات طاقتها تفوق الاحتياج من باب الاحتياط في مشعر عرفة، بالإضافة إلى أنه تم تجهيز وتطوير دورات المياه في المخيمات والتي يصل عددها إلى 90 دورة مياه، منها 4 دورات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة». وأماكن خاصة للوضوء».

وتابع فضيلة الشيخ عدنان القطان أن مكتب الخدمة الخاص بمملكة البحرين سوف يقوم بتوفير مياه زمزم للحجاج على مدار الساعة خلال يوم عرفة، لافتًا إلى أن من الخدمات التطويرية هذا العام توفير خدمات الـ«واي فاي» على مساحة مشعر عرفة بالكامل، كما تم توفير تطبيق للـ«هواتف الذكية» يُوفر الخرائط الإلكترونية خاصة لحجاج مملكة البحرين، وذلك لمساعدة الحجاج على الوصول إلى مخيماتهم سواء في عرفة أو منى.

متابعة إجراءات الأنظمة والسلامة والصحة

وفيما يتعلق بمهام اللجان العاملة في البعثة ذكر فضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس بعثة الحج البحرينية أن هناك 9 لجان بالبعثة متعددة التخصصات، وأن كل لجنة لها مهام مجدولة ومدروسة من شأنها تطبيق الأنظمة والإجراءات التي تساهم في إنجاح موسم الحج وخاصة لحجاج المملكة.

وقد أورد «القطان» كذلك أن بعض اللجان هي لجان إدارية خاصة بالبعثة، والأكثر منها هي لجان ذات اتصال مباشر بالحملات البحرينية. وقال: «تقدم اللجان دورًا بارزًا وملحوظًا في المشاعر المقدسة، إذ تقوم اللجنة الأمنية المنتدبة من وزارة الداخلية بمتابعة إجراءات الأمن والسلامة في الديار الطاهرة بدءًا من المنفذ البري السعودي وانتهاءً بتفويج الحجاج بالتعاون مع لجنة التفويج بالبعثة وفريق الكشافة البحريني، كما تقوم اللجنة الأمنية بالتعاون مع الجهات السعودية لإزالة أي عائق في المشاعر المقدسة – لا سمح الله -، كما توفر اللجنة فريقًا مختصًا من الدفاع المدني لزيادة احتياطات الأمن والسلامة في مساكن الحجاج ومخيماتهم».

كما أشاد فضيلته باللجنة الطبية المنتدبة من وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر البحريني اللذين يوفران في كل عام أكثر من 30 كادرًا طبيًا يعمل على مدار الساعة، سواء في عيادة البعثة بمقرها في حي النسيم بمكة المكرمة أو من خلال وجودها في المشاعر المقدسة والتي يستفيد منها سنويا نحو 2000 حاج بحريني، مقدرًا إشادة وزارة الصحة السعودية بعمل الطاقم الطبي الذي قام بزيارة البعثة قبل أيام واطّلع على التجهيزات الطبية والصحية كافة.

وفيما يتعلق بجانب «المتابعة» صرح «القطان» أن البعثة ممثلة بلجنة التقييم والمتابعة واللجنة الأمنية قامتا بزيارة جميع المباني للحملات البحرينية بواقع 29 مبنى تشمل جميع الحملات البحرينية الستين، وذلك من أجل الاطلاع على اشتراطات الأمن والسلامة في المباني، ومتابعة أمور النظافة والصحة العامة وحجم مساكن الحجاج. أما تثقيفيًا فقد أوضح فضيلته أن البعثة تقدم ورش العمل التثقيفية اللازمة أثناء الحج لاسيما فيما يتعلق بالأمن والسلامة لإداريي الحملات البحرينية، حيث أقامت ورشة في الإسعافات الأولوية قدمتها جمعية الهلال الأحمر البحرينية، مشيدًا ببقية اللجان العاملة كاللجنة الإعلامية والمالية ولجان التخطيط والتجهيز والمواصلات والكشافة الذين يتولون مسؤولية الحجاج البحرينيين التائهين.

كما ثمن الشيخ عدنان جهود ومتابعة قنصلية مملكة البحرين بجدة لكل أمور الحجاج وحسن استقبالهم للحجاج في المطار وتسهيل خروجهم ومتابعة الحالات التي تستدعي تدخلاً من القنصلية.

إخطار جميع 

الحملات بنظام الطيران

وحول بعض الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الإدارية والتنظيمية أوضح فضيلة الشيخ عدنان القطان أن البعثة تتواصل سنويا مع مختلف مكاتب الطيران لتوفير أفضل الأسعار والخدمات للبعثة والحملات، حيث تعاقدت هذا العام مع شركة طيران الخليج الناقلة الوطنية، وشكر تعاونها لاسيما فيما يتعلق بأمر الأمتعة ووزن الحقائب المسموح بها للمسافرين، مبينًا أن الوزن الحالي يعود وفق المعيار العالمي لأنظمة شركات الطيران، مضيفًا أنه تم إخطار جميع الحملات بنظام الحقائب بعدد ووزن كل حقيبة والتي تختلف حسب الحجز لكل حاج لتقوم الحملات بدورها بإعلام حجاجهم نوعية الحجوزات.

وفيما يتعلق بموضوع المدفوعات المالية أكد «القطان» أنه لا توجد هناك أي زيادة في الأسعار في قطار المشاعر هذا العام، وأن البعثة تسخّر كل جهودها في تخفيف أعباء الحجاج، وأن جميع المخططات والمخيمات بدأت اللجان المختصة في تسليمها للحملات البحرينية.

وبالنسبة إلى الأساور الإلكترونية أشار «القطان» إلى أن لجنة التفويج انتهت من تجهيز قوائم أعداد الحجاج، والإداريين، وكذلك الإداريين الإضافيين الذين قدمتهم بعثة البحرين للحج للحملات وهم الإداريون المعفيون من رسوم الخدمات لمعاونة الحملات في خدمة الحجاج والعمل جار لاستلام هذه الأساور ومن ثمّ تسليمها للحجاج والإداريين. 

وأضاف: «لقد عوضت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية المساحة المخصصة لمملكة البحرين التي تم اقتطاعها في المشاعر المقدسة، وثمن عاليًا جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة للارتقاء بمستوى الخدمات كافة».

يذكر أن البعثة البحرينية للحج تقيم اجتماعا دوريا تتابع من خلاله مهام اللجان المنجزة وتقوم بتقييمها وتقويمها، كما تفتح البعثة أبوابها على مدار الساعة وتستقبل يوميا أصحاب الحملات والإداريين من أجل التعاون في تقديم كل ما يلزم لحجاج مملكة البحرين.