خلال استقباله للقائمين على “مؤتمر الزكاة والتنمية الشاملة” .. د. القطان: نسعى لاستثمار البحث العلمي في تفعيل الأدوار الحضارية والتنموية الشاملة والمستدامة للزكاة المعاصرة

استقبل الدكتور محمد طاهر القطان مدير إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمكتبه مؤخراً الدكتورة حفصة الغريب رئيس مركز كامبريدج البريطاني للاستشارات والبحوث والتدريب، وفريق العمل المشرف على تنظيم مؤتمر “الزكاة والتنمية الشاملة”، والمقرر انعقاده في مملكة البحرين خلال الفترة من 15-17 أكتوبر المقبل، تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة بالتعاون مع مركز كمبريدج للتدريب بالعاصمة البريطانية لندن ومركز لندن للاستشارات والبحوث والتدريب ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية المالية بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وأشاد القطان خلال اللقاء بالتعاون مع مركز كمبريدج للتدريب ومركز لندن للاستشارات والبحوث والتدريب ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية المالية في إقامة هذا المؤتمر، مما يجسد مفهوم الشراكة المجتمعية بين المؤسسات بقطاعيها العام والخاص وترجمتها واقعاً ملموساً، مثمناً جهود القائمين على التنظيم والإعداد للمؤتمر لتحقيق الهدف الاستراتيجي للمؤتمر والمتمثل في (استثمار البحث العلمي في تفعيل الأدوار الحضارية والتنموية الشاملة والمستدامة للزكاة المعاصرة).

وخلال اللقاء قدمت الدكتورة حفصة الغريب رئيس مركز كامبريدج البريطاني للاستشارات والبحوث والتدريب، والدكتور رياض الخليفي رئيس المؤتمر، والمستشار عايد الظفيري الرئيس التنفيذي للمؤتمر، شرحاً مفصلاً حول الاستعدادات لإقامة هذا المؤتمر بالتعاون مع الشركاء في مركز لندن للبحوث ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية الكويتية.

من جهته أشاد الشيخ صلاح حيدر حسين رئيس صندوق الزكاة والصدقات الأمين العام للمؤتمر بجهود فريق العمل والخطوات الفعّالة الرامية لتحقيق الأهداف المرجوة من إقامته.

جدير بالذكر أن تنظيم هذا المؤتمر الدولي يأتي سعياً في تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 والقائمة على مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة، وبهدف تشخيص وتحليل واقع الزكاة في المجتمعات الإسلامية لتحديد نقاط القوة والضعف، وتكوين رؤية استشرافية ومقاصدية على ضوء الأهداف الشاملة لفريضة الزكاة، فضلاً عن إبراز الإيجابيات والمنافع الشاملة التي تحققها الزكاة في مجتمعاتنا المعاصرة، مع التركيز على دراسة المشاريع العملية والابتكارات التطبيقية المتعلقة بتطوير واقع الزكاة المعاصر، لاسيما وأن مملكة البحرين تُعد من أهم رواد تنمية قطاع الصيرفة الإسلامية عالمياً.