حجاج البحرين يرمون جمرة العقبة الكبرى.. والتزام الحملات يمنع الازدحام .. عدنان القطان: عودة أول فوج من الحجاج إلى البحرين الخميس

واصلت بعثة الحج البحرينية برئاسة فضيلة الشيخ عدنان القطان واللجان المرافقة لها أعمالها في تيسير وتسهيل أداء الحجاج البحرينيين لشعائر الحج، بعد أن نجحت نفرة ضيوف الرحمن من عرفة إلى مزدلفة والمبيت بها والانتقال إلى مشعر منى، حيث تابعت ترتيبات رمي جمرة العقبة الكبرى بالتنسيق مع حملات الحج المختلفة من أجل التقيد بالجداول المعدة لخروج الحجاج من مخيماتهم لرمي الجمرات تفاديا لأي ازدحام.

وأكد الشيخ عدنان القطان رئيس بعثة الحج البحرينية أن جميع حجاج البحرين بخير بعد أن أدى حجاج جميع حملات الحج البحرينية من المواطنين والمقيمين الوقوف بعرفة ونفروا إلى مزدلفة وقاموا برمي الجمرات وطافوا طواف الإفاضة وعاد بعضهم إلى السكن في مكة المكرمة حتى يقضوا أيام التشريق في مشعر منى مرة أخرى.

وأشار القطان إلى أن عودة حجاج المملكة سوف تبدأ مع حلول الرابع عشر من ذي الحجة الموافق الخميس 15 أغسطس الجاري، وتباعا خلال يومي الخامس عشر والسادس عشر من ذي الحجة.

وكانت اللجنة الأمنية لبعثة الحج البحرينية برئاسة المقدم دعيج عيسى الكواري قد سلطت الضوء على إرشادات الأمن والسلامة التي تم وضعها للحجاج أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة، لافتا  إلى ضرورة الالتزام  بهذه الإرشادات التي تسهم في سهولة حركة الحجاج من دون عوائق، ومساعدتهم على أداء المناسك بسهولة ويسر.

وأشار رئيس اللجنة الأمنية إلى الخدمات التي تقدمها اللجنة لضيوف الرحمن، والتي تسهم في تذليل العقبات التي قد تعترض طريقهم اثناء تأديتهم المناسك، كما انتهت اللجنة الأمنية لبعثة الحج، من عملية منح تصاريح مركبات حملات الحج البحرينية، وفرز أساور المخيمات وتوزيع أساور قطار المشاعر.

وأعلنت المملكة العربية السعودية الشقيقة أن قطار المشاعر المقدسة نقل 1.087.320 حاجا خلال 45 ساعة اشتملت على عدد من المراحل هي التصعيد والنفرة ورمي جمرة العقبة الكبرى خلال موسم حج هذا العام، وفقا لما ما أعلنته الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، الجهة المشغلة لقطار المشاعر المقدسة، وذلك بالتنسيق مع «هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة»، والجهات ذات العلاقة.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس إن النتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية تعكس كذلك مستوى القدرات التنظيمية التي وصلت إليها قوات الأمن في المملكة العربية السعودية والجهات التنظيمية الأخرى التي مكنت الحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وسلامة وأمان حيث شاهد الجميع المرونة في حركة السير على جميع الطرق سواء داخل المشاعر المقدسة أو خارجها، وحسن التنظيم في دخول الحجاج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى واتجاههم منشأة الجمرات وإلى المسجد الحرام لتأدية طواف الإفاضة والتي نقلتها شبكات التلفزة جميع دول العالم.

وأضاف: لمس الجميع الجهود والأعمال التي نفذت وتمت لتصعيد حجاج بيت الله الحرام من مشعر منى ومن مكة المكرمة يوم التاسع من ذي الحجة إلى عرفات ووقوفهم فيها، ونفرتهم منها إلى مزدلفة وعودتهم فجر أمس إلى مشعر منى، حيث قاموا برمي جمرة العقبة وأدّوا طواف الإفاضة بأمن وأمان وطمأنينة، سائلاً الله تعالى أن يمن على حجاج بيت الله الحرام بإتمام ما تبقى من نسكهم على هذا المستوى من اليسر والسهولة والتنظيم الذي تم بحمدالله وتوفيقه.