تسليم مخيمات الحجاج في عرفة للحملات البحرينية خلال يومين .. 66 خيمة مضاة للحريق وتوفير 550 مكيفاً للهواء وتطوير 90 دورة مياه واستحداث 4 دورات لذوي الهمم

قام فضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس بعثة الحج البحرينية يرافقه أعضاء البعثة أمس بجولة تفقدية للاطمئنان على كل التجهيزات المعدة لاستقبال حملات الحج البحرينية كما وقف على جميع الخدمات الطبية والأمنية وغيرها.

من جانبه كشف الشيخ خالد المالود الأمين العام لبعثة الحج البحرينية عن خطة توزيع المخيمات في مشعر منى وعرفة على حملات الحج البحرينية، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة السعودية قامت بتعويض ما تم اقتطاعه من أجل المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة وتم إعادة رسم مخططات المخيمات بما يتوافق مع متطلبات جميع الحملات من الأمور الخدمية وسعة الحجاج، مشددا على أن لجنة التخطيط بالبعثة توصلت إلى أفضل تصميم لمخيم منى لهذا العام.

وبشأن موعد تسليم المخيمات أوضح مسؤولو البعثة أنه على الرغم من التحديات التي تم مواجهتها في مشعر منى إلا أن بعثة الحج البحرينية سعت دوما لتطوير هذه المخيمات لافتين إلى أنه تم الارتقاء بالمرافق الخدمية ممثلة في الأماكن المخصصة للوضوء ودورات المياه بشكل جديد وإضافة 4 دورات مياه لذوي الهمم وهو من الأمور التي تم استحدثها هذا العام.

وأشاروا إلى أنه سيتم تسليم مخيم عرفة ثم منى ومزدلفة إلى الحملات، وذلك بعد أن تم استلام كل الخرائط وتم العمل على تقسيم الحملات على هذه الخرائط ونحن جاهزون الآن للتسليم خلال اليومين القادمين.

الأساور الإلكترونية

وبالنسبة الى الأساور الإلكترونية أشاروا الى أن لجنة التفويج تعكف على حصر أعداد الحجاج والإداريين الإضافيين التي قدمتها بعثة البحرين للحج للحملات وهم الاداريون المعفيون من رسوم الخدمات وكذلك طاقم البعثة بكل لجانه لرفع هذا العدد إلى الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية وهي مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا المعنية بتقديم الخدمات لاستلام هذه الأساور لتسليمها للحجاج والإداريين.

وحول اكتمال وصول الحجاج البحرينيين إلى مكة المكرمة قالوا إنه اكتمل وصول عدد من الحملات من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، وخلال اليومين القادمين سوف يصل جميع الحجاج إلى مطار جدة.

 

خدمات الواي فاي

من جانبه كشف إيهاب بدر مطوف مملكة البحرين في المشاعر المقدسة عن أنه تم تجهيز 66 خيمة مضادة للحريق لحجاج مملكة البحرين وفق الاشتراطات التي أقرتها سلطات الدفاع المدني السعودية، والتي تحتوي على 550 مكيفا للهواء، بالإضافة إلى أنه تم تجهيز وتطوير دورات المياه في المخيمات والتي يصل عددها الى 90 دورة مياه.

وأشار إلى أنهم سوف يقومون بتوفير مياه زمزم للحجاج على مدار الساعة خلال يوم عرفة في مبردات، لافتا إلى أن من الخدمات التطويرية التي استحدثها هذا العام تم توفير خدمات الواي فاي على مساحة مشعر عرفة بالكامل، كما تم توفير تطبيق إلكتروني خاص لحجاج مملكة البحرين لمساعدة الحجاج على الوصول إلى مخيماتهم سواء في منى وعرفة.

وأعرب عن تطلعه الى أن يكون موسم الحج لهذا العام ناجحا ويلقى رضاء حجاج مملكة البحرين في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهد وأمير مكة المكرمة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وكانت بعثة الحج البحرينية برئاسة فضيلة الشيخ عدنان القطان قد عقدت اجتماعا مساء أمس الأول مع رؤساء اللجان العاملة بالبعثة، وذلك لمناقشة المهام المنجزة والتي ستنجز في كل لجنة، والتذكير بأهمية الإخلاص في العمل والإتقان فيه بما يتناسب مع مكانة شعيرة الحج وبما يليق بسمعة مملكة البحرين، مؤكدا حرص القيادة الرشيدة على خدمة الحجاج البحرينيين ومتابعتهم المستمرة لهم في أطهر بقاع الأرض.

وقام السيد خالد محمد حسن مساعد نائب رئيس البعثة واللجنة المالية والتجهيز بمتابعة تجهيزات مخيم عرفة.

زيارة وفد وزارة الصحة السعودية

وفي إطار التواصل الدائم بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة قام وفد من وزارة الصحة السعودية بزيارة لمقر بعثة الحج البحرينية في إطار زياراتها المتواصلة مع الأفرقة الطبية بالبعثات المقيمة في مكة المكرمة.

وقد أثنت الصحة السعودية على التعاون البحريني السعودي المستمر، مشيدة بعمل اللجنة الطبية المتميز في البعثة برئاسة الدكتور إبراهيم عبيد.

دور الإعلام في نقل الصورة المشرقة لحجاج البحرين

أكد السيد أحمد جاسم العكبري رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالبعثة البحرينية للحج دور الإعلام البارز في نقل صورة الحجاج البحرينيين وموسم الحج، مثمنًا جهود المملكة العربية السعودية المتميزة في إدارة هذه الشعيرة بكل اقتدار بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، لافتًا الى أن العمل الإعلامي في البعثة لا يخرج عن توجيهات القيادة الرشيدة بمملكة البحرين وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى الذي يتابع سير عمل البعثة وشؤون حجاج المملكة في كل التفاصيل.

وأشار «العكبري» الى أن اللجنة الإعلامية بالبعثة لم تتوان يومًا عن نقل الصورة الكاملة لحجاج المملكة، مشيدًا بجهود الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون والإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة على دأبه في الإشراف على عمل البعثة، كما أثنى كذلك على الفريق الإعلامي بالبعثة الذي تقوم بتوفيره وزارة شؤون الإعلام سنويًا، مقدمًا كل الشكر للسيد علي بن محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام، وكذلك التلفزيون السعودي الذي يقدم حزمة من التسهيلات الإعلامية للفريق الإعلامي.

وأضاف رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة: «الإعلام اليوم هو نصف العمل، ونسعى من خلاله الى تقديم صورة مشرقة لجهود البعثة في خدمة حجاج المملكة، ورصد سلاسة سير الحملات في أداء المشاعر المقدسة، ونقل سلامتهم ومشاعرهم لأهلهم في البحرين»، كما أثنى «العكبري» على دور وكالة أنباء البحرين والصحف البحرينية في مواكبة الحدث أولاً بأول، وتكاتف الجميع من أجل سمعة مملكة البحرين.

يذكر أن الفريق الإعلامي للبعثة يقدم أثناء موسم الحج رسالة يومية على تلفزيون البحرين، فضلاً عن التقارير الإخبارية والمداخلات الإذاعية، والتواصل مع الوكالات والصحف، في عملية تنظيمية تليق بمكانة المملكة.