اللجنة الأمنية لبعثة الحج البحرينية تباشر عملها في الأراضي المقدسة .. خالد المالود: دورة في الإسعافات الأولية لإداريي حملات الحج

أكد رئيس اللجنة الأمنية لبعثة الحج البحرينية، أن اللجنة باشرت عملها فور وصولها إلى الأراضي المقدسة والوقوف على الاستعدادات والإجراءات وذلك لضمان سلامة حجاج المملكة.

وأوضح أن اللجنة الأمنية شُكلت بناءً على توجيهات وزير الداخلية للاهتمام بشؤون حجاج المملكة خلال وجودهم بالأراضي المقدسة، حيث تتكون اللجنة من لجان فرعية وهي لجنة السلامة العامة، ولجنة المرور والتراخيص، ولجنة الأمن والمتابعة مع الأمن السعودي وتعمل اللجنة على ضمان السلامة الخاصة بالحجاج بالإضافة إلى تسهيل وتيسير كل الإجراءات التي تضمن تأديتهم مناسك الحج، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأشار الى أن اللجنة باشرت إجراءاتها بفحص مقرات سكن حجاج المملكة، والتأكد من سلامتها وتوافر وسائل السلامة فيها مثل أجهزة الإنذار المبكر للحريق وطفايات الحريق، بالإضافة إلى سلامة مداخل ومخارج المباني وتوافر مخارج الطوارئ، كما قامت اللجنة بتوزيع المطويات الإرشادية والتي تشتمل على إرشادات السلامة العامة وأهم الإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة بالأراضي المقدسة، بالإضافة إلى تسلم الاستمارات الخاصة بمركبات المشرفين والخدمات وذلك للتنسيق مع الجهات الأمنية السعودية لإصدار التراخيص اللازمة لدخول المشاعر المقدسة.

من جهة ثانية كشف الأمين العام لبعثة الحج البحرينية خالد المالود عن أن اللجنة الطبية بالبعثة قدمت دورة في الإسعافات الأولية لإداريي حملات الحج البحرينية كافة، وذلك بالتنسيق بين اللجنة الطبية ولجنة التقييم والمتابعة بالبعثة، وتم عرض متطلبات الإسعافات الأولية.

وذكر المالود أن اللجان التابعة للبعثة عقدت كثيرا من اللقاءات والدورات التدريبية لحملات الحج حتى ما قبل مغادرتها إلى الأراضي المقدسة، ومنها اللجنة الأمنية التي قامت بتنظيم دورة مخصصة للأمن والسلامة لتأهيل مسؤولي الحملات للتعامل مع حالات الطوارئ، كما أن لجنة التقييم والمتابعة عقدت دورة حول بنود التقييم وآلية المخالفات وتوفير الخدمات.

وقامت لجنة التقييم والمتابعة بعمل زيارة تقييم تجريبية لمجموعة من الحملات من اجل توحيد معايير التقييم بين جميع مجموعات اللجنة.

من جانبهم أثنى أصحاب الحملات البحرينية على جهود البعثة البحرينية وحرصها على توفير جميع الخدمات اللازمة لحجاج المملكة.

من جهة أخرى أثنى النائب محمد بوحمود على تفاعل وزير العدل والشؤون الإسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة مع ما تم نشره من ملاحظات حول عمل بعثة الحج والتي تم نشرها في الصحافة.

وأكد أن وزير العدل والشئون الإسلامية والاوقاف أبدى تفهماً تاماً للملاحظات التي تم ذكرها مع أهمية تلافي السلبيات التي تواجه الحملات والحاج البحريني في الديار المقدس، مشيرا إلى أن الشيخ خالد بن علي آل خليفة تواصل معه شخصياً، حيث أبدى تفهمه التام، حيث أن النقد البناء مطلوب للنهوض بعمل البعثة والتي عليها التجاوب مع ما يتم طرحه من سلبيات لتفاديها والنهوض بالصالح العام.

ورحب النائب بوحمود بتفاعل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والتي هي محل احترام وتقدير، حيث يحرص جلالة الملك المفدى على رعاية الحجاج وتقديم جميع التسهيلات، وتوجيه المسئولين إلى تقديم الدعم والمساندة لحجاج بيت الله الحرام.

ودعا بعثة الحج البحرينية لتفعيل التواصل مع حملات الحج والحجاج والاستماع إلى متطلباتهم والنزول أكثر إلى احتياجات الحملات، وذلك لما فيه من مصلحة عامة على الجميع.