اطلعت على كافة الخطط والبرامج لاستقبال حجاج هذا العام .. “بعثة الحج البحرينية” تختتم اجتماعاتها السنوية مع وزارة الحج والعمرة والمؤسسات الأهلية السعودية

استجابةً لدعوة وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بنتن لحضور الاجتماع التنسيقي، لاستعراض أهم الترتيبات والخطط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة السعودية تمهيداً لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من مملكة البحرين لموسم حج هذا العام 1440هـ، توجه وفد بعثة مملكة البحرين للحج برئاسة فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان قاضي محكمة التمييز الشرعية رئيس بعثة مملكة البحرين للحج مؤخراً إلى المملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع السنوي الذي يجمع بين كل من المسؤولين بوزارة الحج والعمرة السعودية والمؤسسات الأهلية والخدمية بالمملكة العربية السعودية.

وقد أشاد وفد بعثة مملكة البحرين للحج بالدور التنموي الرائد لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ووزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، في تسهيل استقبال ضيوف الرحمن من كافة بقاع الأرض، وتسخير كافة الإمكانيات والخدمات وتطويرها الكترونياً مهنئين حكومة المملكة العربية السعودية بنجاح موسم حج العام الماضي والذي شهد انسيابية في الحركة والتنقل، كما أشاد الوفد بالنقلة النوعية في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وحسن الإشراف ودقة المتابعة من كافة المؤسسات الأهلية والخدمية.

كما أكد وفد بعثة مملكة البحرين للحج إلى أن النجاح الذي تحقق في موسم الحج لعام 1439هـ، تم بفضل الله ثم بفضل التوجيهات السديدة لقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى – حفظه الله – وتوجيهات معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة.

وقد التقى الوفد خلال زيارته بنائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، وتم خلال الاجتماع الاتفاق على ترتيبات الحج للعام الجاري، حيث أكد نائب وزير الحج والعمرة على ضرورة التزام الحملات بالقوانين والاجراءات المتبعة في المملكة العربية السعودية، ومن أهمها التفرغ للعبادة في موسم الحج والانشغال بخدمة حجاج بيت الله الحرام وعدم الانشغال بالأمور السياسية وإثارة الفتن والنعرات الطائفية، وضرورة العمل على التحول الالكتروني لكافة المدفوعات المالية بشكل مسبق قبل وصول الحجاج للمملكة العربية السعودية، لافتاً إلى عدم وجود أية مخالفات من جانب مكتب شؤون حجاج مملكة البحرين لموسم حج عام 1439هـ، بالإضافة إلى استمرار الحصة المقررة  لحجاج مملكة البحرين من المواطنين والمقيمين وهي 4625 حاج، واستمرار تحديد نسبة 5% للإداريين من مجموع حجاج مملكة البحرين. من جانبه تقدم وفد بعثة مملكة البحرين بطلب زيادة المساحات المخصصة لحجاج مملكة البحرين في المشاعر.

كما اجتمع الوفد مع رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد أ.ساهر  عبدالعزيز مطر، حيث تم خلال الاجتماع التوقيع على عقد الاتفاق الخاص بالاستقبال والتفويج والنقل لحجاج حملات مملكة البحرين.

من جانب آخر اجتمع وفد بعثة مملكة البحرين للحج مع مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا برئاسة الدكتور رأفت بدر، حيث تم توقيع اتفاقية العقد الموحد لتقديم الخدمات الأساسية للحجاج مع المؤسسة.

وعلى هامش الزيارة توجه رئيس شؤون الحج والعمرة الأمين العام للبعثة السيد خالد جاسم المالود، للاجتماع مع ممثلي البنك الإسلامي للتنمية الجهة المسؤولة والمخولة من وزارة الحج والعمرة السعودية لتوفير الهدي والأضاحي، واطلع على شرح مفصل للاتفاقية وآلية الدفع المسبق للحجاج عبر المسار الالكتروني، ومن جهة أخرى توجه السيد عادل القلاف رئيس لجنة تقنية المعلومات بالبعثة لشركة سجل الشركة المعنية بإدارة المسار الالكتروني لموسم الحج وأطلع على المستجدات وناقش العديد من المشكلات التي واجهت البعثة والحملات في موسم حج العام الماضي.

واختتم وفد بعثة مملكة البحرين زيارته بالاجتماع مع المطوف إيهاب بدر صاحب مكتب خدمة المشاعر، حيث تم التأكيد على عدالة تقديم الخدمات من حيث الجودة والتكلفة لكافة الحملات، وزيادة إنارة مخيم منى وتقديم تسعيرة خاصة بإنشاء مخيم البعثة في عرفات، كما أطلع الوفد على دراسة لتطوير وزيادة دورات المياه في مخيم منى وذلك بناءً على طلب البعثة في العام الماضي.

وقد شكر رئيس وأعضاء وفد بعثة مملكة البحرين للحج القنصل العام لمملكة البحرين بجدة السيد إبراهيم المسلماني وكافة العاملين بالقنصلية على جهودهم ومتابعتهم وحسن استقبالهم للوفد.

هذا وقد رافق فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان رئيس الدائرة الشرعية بمحكمة التمييز رئيس بعثة مملكة البحرين للحج كل من : الدكتور محمد طاهر القطان مدير إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نائب رئيس البعثة، والسيد خالد محمد حسن مدير إدارة الموارد البشرية والمالية بالوزارة مساعد نائب رئيس البعثة، والشيخ خالد جاسم المالود رئيس قسم شؤون الحج والعمرة بالوزارة الأمين العام للبعثة، والسيد عادل يوسف القلاف رئيس تقنية المعلومات بالبعثة.