نفذها وعاظ وواعظات الشؤون الإسلامية.. 777 درساً ومحاضرة لمختلف برامج الوعظ والإرشاد خلال العام 2021م

نظم قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خلال العام الماضي 777 درسًا ومحاضرةً في مختلف برامج الوعظ والإرشاد القائمة، وشملت 103محاضرة في برنامج “رياض الجنة”، وهو عبارة عن برامج وعظية وإرشادية للجوامع والمساجد والمآتم، وذلك بالتنسيق مع إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية، وتستهدف جميع شرائح المجتمع، وتتناول مواضيع متنوعة في علوم الشريعة وتتركز على تعزيز القيم والأخلاق الفاضلة، ونشر الثقافة الإسلامية الوسطية، وحفظ النسيج المجتمعي واللحمة الوطنية.

 

 

كما تضمنت عدد الدروس والمحاضرات في برنامج “قيم” 194 محاضرة، وتم تنفيذها في المدارس الحكومية بالتنسيق مع إدارة الأنشطة والخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم، ومراكز رعاية الأحداث بالتنسيق مع وزارة الداخلية، ومراكز رعاية الأجيال والأندية الشبابية. فيما بلغ عدد الدروس والخواطر في برنامج “إحساناً” 3 دروس لرواد ونزلاء دور رعاية الوالدين، وذلك بالتنسيق مع الأندية ودور رعاية الوالدين التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

أما برنامج “فُرصة”، لنزلاء ونزيلات مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لوزارة الداخلية، حيث نفذ الوعاظ والواعظات محاضرات منتظمة بواقع 3 محاضرات أسبوعيًا في مركز تأهيل وإصلاح النزيلات، ومركزي الحوض الجاف وجو لتأهيل وإصلاح النزلاء، باللغات العربية والأنجليزية والأوردو.

 

كما تم تقديم 99 محاضرة في برنامج “تواصل”، لرواد المجالس العامة من النساء والرجال، وذلك بالتنسيق مع أصحاب المجالس، حيث يتم التركيز فيها على الجوانب الإيمانية والقيمية والاجتماعية. إلى جانب الدروس والحلقات التي قدمها الوعاظ عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة (اليوتيوب والانستغرام)، حيث بلغ مجموع هذه الدروس والحلقات 132درسًا وحلقة خلال العام الماضي. بالإضافة إلى الدروس والمحاضرات التي قدمها الوعاظ في برنامج “التثقيف وزيادة الوعي الديني” للمحكومين بعقوبات بديلة بالتنسيق مع إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية.

 

الجدير بالذكر أن قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية التابع لإدارة الشؤون الدينية يعنى بنشر الثقافة الإسلامية الوسطية من خلال برامج الوعظ والإرشاد بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية، وتنظيم الفعاليات العلمية والتدريبية للدعاة، كما يختص القسم بالإشراف على تدريس العلوم الشرعية في معاهد العلوم الشرعية ومراكز رعاية الأجيال ومراكز توعية الجاليات، وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية الصادرة عن الجهات المختصة للوقاية من فيروس كوفيد19، تم توظيف واستثمار التقنية الحديثة لخدمة برامج الوعظ والإرشاد وضمان استمراريتها في عدد من الجهات المتعاونة.