بمشاركة نخبة من العلماء من داخل وخارج المملكة انطلاق فعاليات “وثيقة المدينة: عقد المواطنة الأول” 9 مايو

تحت رعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة، تنظم إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف منتدى (وثيقة المدينة: عقد المواطنة الأول)، وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو الجاري بقاعة أوال بفندق الخليج، بمشاركة عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها.

صرح بذلك وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح، وأضاف: أن هذا المنتدى يهدف إلى تأصيل مرجعية عقد المواطنة، وصياغة معايير المواطنة الصالحة، فضلاً عن تعزيز النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية ودعم مسيرة الوحدة الوطنية.

وقال المفتاح: إن وثيقة المدينة أو ما عُرف تاريخياً بصحيفة المدينة تُعد أول اتفاقية مدنية عرفها المجتمع الإنساني متعدد الأعراق، حيث أبرم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقداً حافظ بموجبه على قوة الدولة ولحمة المجتمع المتعدد في اتجاهاته ومعتقداته وأصوله، وجاءت وثيقة المدينة عقداً متكاملاً للمواطنة التي يستظل بها كل من يعيش تحت لواء وسلطة الدولة متمتعاً بحقوقه كافة دون تمييز.

وأكد الدكتور فريد المفتاح على أن وثيقة المدينة باعتباره عقداً تاريخياً للمواطنة يعد نموذجاً حضارياً أبدعته الحضارة الإسلامية، لتثبت واقعاً أن جميع مواطنيها سواسية في الحقوق والواجبات ولا فرق بين مواطن وآخر وإن اختلفت توجهات ومعتقدات هؤلاء المواطنين.

وأضاف وكيل الشؤون الإسلامية بأن وثيقة المدينة أسست للمواطنة الصالحة التي يتعايش في ظلها جميع المواطنين والمقيمين في انسجام وتعاون واحترام متبادل، مع تحميلهم جميعاً مسؤولية هذه المواطنة وحقوقها ضامنة لجميع المواطنين حقوقهم متساوية ليؤدوا دورهم كاملاً في خدمة ورقي وتقدم وطنهم ومجتمعهم، حيث لا مكان في هذه المواطنة لمن يخرق بنودها ويعمل ضد وطنه وأبناء جلدته.

وقال المفتاح إن لدينا إرثاً حضارياً وافراً لإرساء مبادئ المواطنة الصالحة والبناء عليها في تشييد الدولة المدنية العصرية التي تتفاعل مع العصر بمتغيراته متصلة بجذورها وأصلها التاريخي الحضاري وهذا ما ستعمل على كشفه للناس من خلال مناقشة بنود صحيفة أو وثيقة المدينة.

واستطرد الدكتور المفتاح قائلاً: بأننا حرصنا على أن يشارك في هذا المنتدى علماء من داخل ومن خارج مملكة البحرين، حيث سيشارك كل من فضيلة الأستاذ الدكتور قيس بن محمد آل مبارك، أستاذ الفقه المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وسماحة العلامة السيد علي الأمين، المرجع اللبناني، عضو مجلس حكماء المسلمين، والشيخ الدكتور محمد عبدالغفار الشريف أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة بجامعة الكويت، أما من داخل مملكة البحرين فسيشارك في المنتدى فضيلة الشيخ عدنان عبدالله القطان رئيس محكمة التمييز الدائرة الشرعية، والدكتور مال الله الحمادي المستشار القانوني والأكاديمي، وسماحة الشيخ محمد حسن عبدالمهدي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

وأوضح وكيل الشؤون الإسلامية بأن المشاركون في المنتدى سيناقشون عدة محاور، أبرزها: التعريف بوثيقة المدينة، وماهية عقد المواطنة وآثاره، ومعايير المواطنة الصالحة، والدولة المدنية الحديثة من منظور إسلامي.

وأوضح المفتاح بأن المنتدى يستهدف بالدرجة الأولى الدعاة والخطباء ومنتسبي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية المعلمين، والمعلمين بمعاهد العلوم الشرعية ومراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، مؤكداً في ذات الوقت بأن الدعوة مفتوحة لجميع المواطنين للحضور والاستفادة مما سيقدمه المنتدون من أطروحات.