بمشاركة ممثلي الجهات المعنية وقرابة (100) حملة.. “شؤون الحج والعمرة” يعقد لقاءً تعريفياً بمستجدات تسيير رحلات العمرة والزيارة للمدينة المنورة

انطلاقاً من سعي وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نحو توعية أصحاب الحملات بآخر المستجدات على مختلف الأصعدة الصحية والأمنية والإدارية فيما يتعلق بتسيير رحلات العمرة والزيارة للمدينة المنورة، نظم قسم شؤون الحج والعمرة التابع لإدارة الشؤون الدينية لقاءً تعريفياً بهذا الشأن بحضور ممثلين من وزارة الداخلية ووزارة الصحة وبمشاركة ممثلين عن حوالي (100) حملة.

حيث استهلت اللقاء الدكتورة كوثر محمد العيد استشارية الصحة العامة بوزارة الصحة باستعراض ماهية الإجراءات الاحترازية الموصى بها من قبل الفريق الوطني للتصديق لفايروس “كوفيد 19” سواء قبل أو أثناء السفر، والحث على ضرورة التقيد بها حفاظاً على السلامة العامة، فضلاً عن الإشارة إلى أهمية تلقي اللقاحات اللازمة بهذا الشأن سواء ما تعلق منها بفايروس “كوفيد 19” أو بالانفلونزا.

من جهته تطرق السيد ناصر السعدون مساعد ملازم ثاني بمديرية أمن جسر الملك فهد إلى الإجراءات الأمنية التي يتعين على حملات العمرة الراغبة في تسيير رحلاتها إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة عبر جسر الملك فهد الالتزام بها لاسيما ما يتعلق منها بإجراءات الأمن والسلامة في الحافلة، مع ضرورة التنسيق مع قسم شؤون الحج والعمرة لإصدار التصاريح اللازمة.

وحول آخر المستجدات الإدارية أفاد السيد خالد جاسم المالود رئيس قسم شؤون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أنه في إطار توجه الوزارة نحو أتمتة إجراءاتها وتقديم خدماتها عبر الوسائل الإلكترونية فقد تم تحويل عدد من خدمات القسم إلى القنوات الالكترونية مما سهل على أصحاب الحملات تخليص إجراءاتهم إلكترونياً عبر الموقع الالكتروني الخاص بالشؤون الإسلامية، حيث تشمل تلك الخدمات: طلب تسيير رحلة للعمرة وزيارة المدينة المنورة، تجديد الرخص وخدمة إصدار تصريح مشرف الرحلة.

وأضاف المالود بأن اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة برئاسة معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، قد وجهت إلى ضرورة الإشراف والرقابة على أداء الحملات لضمان الالتزام بالإجراءات المقررة بهذا الشأن، مع العمل المستمر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار.

وختاماً دعا المالود حملات العمرة المرخصة وكافة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التسجيل في تطبيقي (اعتمرنا) و (توكلنا) وكذلك منصة مقيم، وفقاً للتوجيهات الصادرة في هذا الشأن من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لإثبات الحالة الخاصة بتلقي اللقاحات المطلوبة، حتى يتسنى لهم استخراج تصاريح العمرة بصورة الكترونية.