الشؤون الدينية: إطلاق البرامج الصيفية لمراكز رعاية الأجيال

أعلنت إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف عن بدء البرامج الصيفية لمراكز رعاية الأجيال، والممتدة خلال شهري يوليو وأغسطس 2022، وذلك في عشرة مراكز موزعة في مختلف محافظات المملكة.

وأوضح السيد علي الريس، القائم بأعمال مدير إدارة الشؤون الدينية، أن مراكز رعاية الأجيال هي مؤسسات وطنية يشرف على أدائها قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بإدارة الشؤون الدينية، وتُعنى بتنشئة الأجيال على مبادئ الدين الحنيف والأخلاق السامية والمواطنة الصالحة عبر نشر الثقافة الإسلامية وإثراء المعرفة وتنمية السلوك الإيجابي لدى النشء، بمنهج وسطي يحافظ على الهوية العربية الإسلامية ويعزز الانتماء الوطني.

وأوضح الريس أن مراكز رعاية الأجيال تباشر أنشطتها على مدار العام في الفترة المسائية خلال الأيام الاعتيادية، بمتوسط أداء أربع ساعات أسبوعيًا، وتكثف المراكز برامجها خلال العطل والمناسبات؛ حيث تعمل وفق أربعة مجالات عمل رئيسة هي؛ تعليم الثقافة الإسلامية، وترسيخ القيم والأخلاق الفاضلة، وتنمية الجانب المهاري، وتعزيز روح المواطنة، مشيرًا إلى أن المراكز أعدت حقائب تدريبية خاصة بمهارات جديدة، فضلًا عن برامج نوعية ضمن الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة “بحريننا”.

ولفت الريس إلى أن مراكز رعاية الأجيال تستقطب الفئات العمرية الممتدة من 8 إلى 18 عامًا، مقسمين إلى خمس فئات ولكل فئة برامجها الخاصة ضمن مجالات العمل الرئيسة حسب متطلبات واحتياجات كل فئة عمرية، حيث يتولى إعداد البرامج والأنشطة في كل مركز عدد من المختصين في المجال التربوي والديني والمهاري.

تجدر الإشارة إلى أن متوسط عدد الأنشطة والبرامج التي تنظمها مراكز رعاية الأجيال سنويًا 112 برنامجًا، يستفيد منها قرابة 2317 طالباً وطالبة.