التحضير لإطلاق الدورة الرابعة لمسابقة القارئ العالمي مطلع 2022.. وإقرار مشاركة الإناث للمرة الأولى في القارئ الحافظ والقارئ الصغير

عقدت اللجنة المشرفة على مسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الإنترنت “القارئ العالمي” اجتماعها التنسيقي بهدف مناقشة الترتيبات والاستعدادات اللازمة لإطلاق الدورة الرابعة للمسابقة.

حيث تأتي هذه الدورة بعد عقد ثلاث دورات سابقة حظيت بالنجاح والانتشار الواسع من خلال مشاركة حوالي عشرة آلاف متسابق، وخمسة وستون محكماً من مختلف دول العالم.

إذ تهدف المسابقة منذ انطلاقها إلى خدمة القرآن الكريم وتشجيع الناشئة والشباب على الإقبال على تلاوة كتاب الله وترتيله، بالإضافة إلى إبراز جهود المملكة في العناية بالقرآن الكريم على المستوى العالمي وكذلك تعزيز جهود المملكة ومبادراتها المميزة في مجال الحكومة الالكترونية.

هذا وقد ترأس الاجتماع القاضي عيسى سامي المناعي وكيل الوزارة للعدل والشؤون الإسلامية، وحضره كل من سعادة السيد خالد عبدالله الشوملي الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وسعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وسعادة الدكتور محمد طاهر القطان الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى السيد عبدالله العمري مدير إدارة شؤون القرآن الكريم والدكتور ياسر سيادي رئيس المسابقات القرآنية وأخصائي مسابقات وأنشطة قرآنية أول الأستاذة نورة إبراهيم.

حيث اطلعت اللجنة على الجهود الحثيثة المبذولة من قبل إدارة شؤون القرآن الكريم بشأن التحضير والاستعداد لإطلاق المسابقة، كما اطلعت ايضاً على التنظيم الخاص بتكفل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمكافآت الفائزين التي تتجاوز (66) ألف دينار، بالإضافة إلى اعتماد الشروط والمعايير الخاصة بالمسابقة وجدولها الزمني مع تحديد العدد الإجمالي للمتأهلين في كل مرحلة، فضلاً عن اعتماد أعضاء لجان التحكيم واللجان الفنية والتنظيمية ومكافآتهم.

هذا وقد اطلعت اللجنة على قائمة الرعاة للدورة الرابعة للمسابقة والذي يعتبر دعمهم رافداً أساسياً لاستمرار المسابقة والارتقاء بها، وهم كلاً من: وزارة شؤون الإعلام، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بيت التمويل الكويتي، شركة اس تي سي، بنك السلام، ديار المحرق، بنك إثمار، صحيفة الوطن وصحيفة الأيام.

كذلك تم خلال الاجتماع استعراض نظام “سابق” الخاص بالمسابقات القرآنية حيث كان لفريق العمل في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الدور البارز في تصميمه وتطويره، كما وقفت اللجنة على مستجدات تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة والذي من شأنه توثيق بيانات الدورات والوسائط المتعددة المتعلقة بها.

وانطلاقاً من حرص اللجنة على تشجيع المنافسة في إطار من تكافؤ الفرص، فقد تم إقرار مشاركة الإناث في فروع إضافية للمسابقة وهي فرعي (القارئ الحافظ) و(القارئ الصغير).

وعليه فقد اعتمدت اللجنة إقامة المسابقة في كافة مراحلها عن بعد بما يتلاءم مع الظروف الراهنة ويعزز الحرص على تسخير الوسائل الإلكترونية لتطوير مختلف الخدمات والمبادرات، على أن يكون الموعد المتوقع لإطلاقها مطلع عام 2022م، على أن تستكمل أعمال التحضير والإعلان عن مواعيد التسجيل ومراحل المسابقة في وقت لاحق.