آخر تحديث: تم تحديث محتوى هذه الصفحة بتاريخ: 2018-12-11
المحتوى: يمكن من خلال هذه الصفحة الاطلاع على جميع الأمور المتعلقة بأهداف العملية التعليمية في المراكز والحلقات القرآنية، والبرامج والمقررات الدراسية المطبقة فيها، إضافةً إلى الاطلاع على نتائج اختبارات القرآن الكريم التي تجريها الإدارة لطلابها وطالباتها.
المستندات القانونية: اللائحة التعليمية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 38 لسنة 2018
النماذج ذات العلاقة: نموذج التظلم
الصفحات ذات العلاقة: نتائج اختبارات المقررات في البرامج الدراسية ♦ نتائج اختبارات تحديد المستوى
الجهات ذات العلاقة: مجموعة الدراسات القرآنية

 


الأهداف:

تعمل المراكز والحلقات القرآنية على تحقيق الأهداف الآتية:
1. تيسير سبل تعلم القرآن الكريم لجميع فئات المجتمع.
2. تصحيح تلاوة القرآن الكريم وتطبيق أحكام التجويد.
3. التشجيع على حفظ القرآن الكريم.
4. التشجيع على فهم المعنى القرآني، ومراعاته عند التلاوة.
5. التشجيع على تحسين الصوت بالقرآن الكريم عند تلاوته.
6. تعزيز الارتباط باللغة العربية انطلاقاً من قوة ارتباطها بكتاب الله تعالى.
7. نشر الثقافة القرآنية، وتشجيع الاستزادة من علوم القرآن الكريم.
8. تنشئة الطالب على الالتزام بالأحكام الشرعية الواجبة، والتحلي بالقيم والأخلاق الإسلامية

[مادة 2 من اللائحة التعليمية]

 

المبادئ والسياسات:

تتبنى المراكز والحلقات القرآنية المبادئ والسياسات الآتية في العملية التعليمية فيها:
1. الطالب محور عملية تعليم القرآن الكريم.
2. تصحيح التلاوة مقدم على الحفظ تدريساً وتقويماً.
3. انتهاج الختمة الفردية للقرآن الكريم كاملاً ما أمكن في البرامج والمقررات الدراسية.
4. اعتماد مقياس موحد لقياس إتقان تلاوة القرآن الكريم وتجويده (الجانب العملي) يطبق في جميع البرامج الدراسية.
5. تعظيم ما حفظه الدارس من القرآن الكريم، ولو كان يسيراً.
6. المرونة في الإجراءات من أجل التيسير على المتعلِّمين ومراعاة الفروق العمرية والفردية بينهم.
7. لا يقلَّ مستوى خريج برنامج الحفظ عن خريج برنامج التلاوة وعلم التجويد في تطبيق أحكام التجويد وحسن الأداء.
8. رعاية المتميزين، وحسن الاستثمار فيهم.
9. تشجيع التعلم الذاتي والتعلم المستمر من أجل الإتقان.
10. الاهتمام البالغ باختيار المعلمين، وتأهيلهم، وتنمية قدراتهم في الجانب التعليمي والتربوي.

[مادة 4 من اللائحة التعليمية]

البرامج الدراسية:

تُقدِّم المراكز والحلقات القرآنية برامج تعليمية تخصصية في مجال القرآن الكريم وعلومه من خلال عدد من البرامج الدراسية، وتتضمن الآتي:
1- برنامج التأسيس على القراءة العربية.
2- برنامج التلاوة الصحيحة.
3- برنامج التلاوة وعلم التجويد.
4- برنامج حفظ القرآن الكريم.

وعلى الدارس أن يتقن عدداً من الكفايات العامة بشكل متدرج عند ترفيعه من مستوى إلى آخر، وصولا إلى المرحلة النهائية التي تؤهله لحمل شهادة البرنامج ، وذلك على النحو الآتي:

أولاً: الكفايات العامة لبرنامج التأسيس على القراءة العربية:
1. أن يتعرف الحروف العربية ويتقن نطقها في أحوالها المختلفة.
2. أن يقرأ الحروف بالحركات.
3. أن يقرأ الكلمات مشكلةً.
4. أن يقرأ الجمل مشكلةً.
5. أن يقرأ الكلمات والآيات القرآنية مكتوبةً بالرسم العثماني.

ثانياً: الكفايات العامة لبرنامج التلاوة الصحيحة:
1. أن يصحّح قراءة سور المصحف نظراً من الفاتحة الى الناس.
2. أن يتعلَّم الأحكام الأساسية في علم التجويد بما يساعده في تصحيح القراءة.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.

ثالثاً: الكفايات العامة لبرنامج التلاوة وعلم التجويد:
1. أن يتقن تجويد آيات القرآن الكريم نظراً من المصحف.
2. أن يحفظ الجزء (30، 29، 28) من المصحف الشريف، وأن يفهم معاني مفرداتهما.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.
5. أن يتعلَّم الموضوعات المتعلقة بعلم التجويد، مستشعراً أهميته في تصحيح التلاوة.

رابعاً: الكفايات العامة لبرنامج حفظ القرآن الكريم:
1. أن يتقن تجويد آيات القرآن الكريم استظهاراً من حفظه.
2. أن يحفظ القرآن الكريم كاملاً.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.

[مادة 3 و 7 من اللائحة التعليمية]

النظام التعليمي:

يتم اعتماد نظام الساعات الأكاديمية للمقررات الدراسية كما هو موضح في الخطط الدراسية للبرنامج.

لا يجوز للطالب دراسة ذات البرنامج في أكثر من مركز في وقت واحد.

[مادة 9 و 16 من اللائحة التعليمية]

التقويم والاختبارات:

يعدُّ التقويم جزءاً أساساً من العملية التعليمية، وفي ضوئه يتم تحديد مقدار تحصيل الدارس واتخاذ الإجراءات والأساليب المناسبة لتعزيزه وزيادة تحصيله. وتتولى الإدارة الإعلان عن مواعيد الاختبارات، واستقبال الترشيحات، وتشكيل اللجان وتحديد مهماتها، وتسمية أعضائها، ورصد الدرجات، واستخراج النتائج، ومتابعة اعتمادها، وإصدار الشهادات، وسائر الأعمال المتعلقة بإدارتها وحسن تنظيمها وضمان سريتها. ويحق للإدارة استحداث اختبارات أخرى عند الحاجة بهدف ضبط العملية التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها.

[مادة 19 من اللائحة التعليمية]

تحديد مستوى الطلاب المستجدين:

يحق لإدارة المركز أن ترشِّح الطلاب المستجدين في أي من البرامج الدراسية لاختبارات تحديد المستوى التي تجريها الإدارة، إذا توفَّر في الطالب الاشتراطات الآتية:
1- أن يكون قد أتم متطلبات المنهج الدراسي في المستوى المرشَّح منه.
2- أن يجري المركز تقييماً مبدئياً له لتحديد المستوى المناسب له بحسب كفاياته.
3- أن لا يكون مقيداً في سجلات الدراسين المنتظمين بأي من المراكز والحلقات القرآنية.

[مادة 20 من اللائحة التعليمية]

 

درجة أعمال الفصل:

تتكون الدرجة النهائية لمقررات التلاوة (التطبيقية) في البرامج الدراسية من: درجة أعمال الفصل، ودرجة الاختبار النهائي. وتحدِّد اللجنة نسبة لدرجـة أعمـال الفصل من الدرجة الكلية.
وتحتسب درجة الأعمال الفصلية من قبل معلم المقرر بناءً على الاختبارات التكوينية التي يجريها للطالب خلال الفصل الدراسي.

[مادة 24 من اللائحة التعليمية]

شروط تقديم الاختبار:

لا يتقدم الطالب لاختبار المقرر إلا إذا أتمه مستوفياً الكفايات المطلوبة، على أن يقدم المركز ما يثبت ذلك، شريطة أن يمضي الطالب في دراسة المستوى الواحد في المركز المسجل فيه مدة لا تقل عن شهرين. وللإدارة الاستثناء من ذلك بناءً على طلب مسبب من إدارة المركز.

يشترط لتقدم الطالب لاختبارات مقررات أحكام التجويد النظرية حضوره ما لا يقل عن 50% من حصص ذلك المقرر على أن يرفق المركز ما يثبت ذلك.

يحق للطالب الترشَّح لأي اختبار في أحد البرامج الدراسية شريطة الآتي:
1- أن يتقدم الطالب للاختبار وفق النموذج المعدّ لذلك.
2- أن يقدم المركز ما يثبت إتمام الطالب لمتطلبات المستوى المرشَّح منه.
3- أن يكون الطالب مقيداً في سجلات الإدارة كطالب منتظم.

[مادة 21 و 22 و 29 من اللائحة التعليمية]

تغيب الطالب عن الاختبار:

يجـب علـى الطالب الـذي تعذر عليـه الحضور لأداء الاختبار لأسباب قهرية أن يتقدم بعذره إلى مدير الإدارة، في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الاختبار مدعوماً بالمستندات المؤيـدة لذلك.

وإذا لم يقبل عذر الطالب، فلا يحق له التقدم للاختبار إلا بعد مضي شهرين من تاريخ الاختبار الذي تغيب عنه.

[مادة 30 من اللائحة التعليمية]

لجان الاختبار:

تشكل الإدارة لجان الاختبارات وتسمي أعضاءها، ممن تتوفر فيهم الاشتراطات الآتية:
1- أن يكون حاصلاً على مؤهل قرآني مناسب، بحسب ما تقره اللجنة.
2- أن يكون سليم الحواس التي تساعده في عملية التقييم.
3- أن لا تقل خبرته في تعليم القرآن الكريم عن ثلاث سنوات.
4- أن يكون قد سبق له المشاركة في عضوية اللجان ولو متدرباً.
5- أن يكون قد اجتاز بنجاح البرنامج الذي تنظمه الإدارة لتدريب أعضاء لجان الاختبارات.
6- أن يتم تزكيته من عضوين فأكثر من اللجنة، عند ترشيحه المرة الأولى.
7- أية اشتراطات أخرى تراها اللجنة.

ويفاضَل بين المرشَّحين بعد توفُّر الاشتراطات السابقة فيهم، من خلال المعايير الآتية:
1- الأولوية للبحرينيين.
2- الأولوية لمن لديه مؤهل قرآني أعلى.
3- الأولوية لمن لديه خبرة أكثر في عدد السنوات.

وتتكون لجان الاختبارات الشفهية للمستويات النهائية في البرامج الدراسية من عدد من الأعضاء تحدده اللجنة، على أن لا يقل عن ثلاثة أعضاء. وفيما عدا ذلك لا تقل لجنة الاختبارات الشفهية عن عضوين. ويصدر بتسميتهم قرار من مدير الإدارة.

وتكلِّف الإدارة لجنة فنية من شخصين أو أكثر من ذوي الخبرة والاختصاص لإعداد أسئلة الاختبارات التحريرية والشفهية وفقاً للمواصفات الفنية والتربوية المتعارف عليها في هذا المجال، على أن تحدد اللجنة الفنية مقادير الدرجات والإجابات النموذجية.

 

[مادة 25 و 26 و 27 من اللائحة التعليمية]

التقييم:

يُقيَّم الطلاب في جميع البرامج الدراسية من خلال معايير فنية وفق نماذج محددة تعتمدها اللجنة، وتعممها على الأطراف ذات العلاقة.

وتحدَّد درجة النجاح في اختبار المستوى الأخير في جميع البرامج الدراسية بـ 70%، وتقوم اللجنة بتحديد نسب النجاح في بقية المستويات بما يضمن تدرج الطالب في تحصيله وكفاءته العلمية.

وتقرب الدرجة الكلية للطالب إلى أقرب كسر عشري أعلى.

وترفع درجة الطالب الكلية إذا تبقى على نجاحه أو على حصوله على التقدير الأعلى درجة واحدة فأقل.

[مادة 28 و 31 و 32 و 33 من اللائحة التعليمية]

ضبط جودة التقييم:

تشكل الإدارة لجنة تسمى (لجنة جودة التقييم) تتكون من اثنين على الأقل من المختصين، وتحال إليها الحالات الآتية:
1- التظلمات من نتائج الاختبارات.
2- تلاوات الطلاب الذين يساوي أو يقل الفارق بين درجتهم الكلية ودرجة النجاح عن خمس درجات.
3- تلاوات الطلاب الذين يزيد الفارق بين أعلى درجة وأقل درجة من درجات أعضاء اللجنة الشفوية عن الحد المسموح به من قبل لجنة اختبارات القرآن الكريم والإشراف عليها. ويستثنى من ذلك الطلاب الذين تقل درجتهم لدى أعلى أعضاء لجنة الاختبار الشفهية عن درجة النجاح بعشر درجات.
ويتولى أعضاء لجنة الجودة كل بشكل مستقل تقييم التلاوات المسجلة باستخدام ذات المعايير ونموذج التقييم، ويؤخذ متوسط درجة لجنة الجودة، ويقارن بمتوسط درجات اللجنة الأصلية، ويحتسب للطالب أعلى الدرجتين.

[مادة 35 من اللائحة التعليمية]

إعادة الطالب الاختبار:

في حالة رسوب الطالب في المقرَّر يحق له إعادة الاختبار مرتين بحدٍّ أقصى. على أن يفصل بين الاختبار والذي يليه مدة لا تقل عن شهرين من تاريخ اختباره الذي رسب فيه. وفي حال رسوبه بعد ذلك ينظر في إحالته إلى برنامج آخر مناسب، ويسكَّن في أقرب مستوى موازٍ. وللإدارة الاستثناء من ذلك بناءً على طلب من المركز والرأي الفني للمختصين.

وفي حال أعاد الطالب اختبار المقرر تحتســب الدرجــة (الأحــدث) فــي معدلــه التراكمي، ويشار إلى عدد مرات تسجيله للمقرر في سجله الأكاديمي.

[مادة 36 من اللائحة التعليمية]

الغش في الاختبار:

تلتزم الإدارة بتعيين مراقِبِين لعملية الاختبارات، والتأكد من عدم وقوع الغش فيها.

وفي حال قيام الطالب بالغش في الاختبار، يقوم المراقـب بسـحب ورقـة الإجابـة، وملء النموذج الخاص بذلك ثـــم يرســـل النموذج وورقـــة إجابة الطالب إلى رئيس لجان الاختبار للتحقيق فيها، واتخاذ الإجراء المناسب.

[مادة 40 من اللائحة التعليمية]

نتائج الاختبار:

تتيح الإدارة للطالب الحصول على تقرير معتمد عن تحصيله الدراسي يتضمن: اسم الطالب، رقمه السكاني، جدول بالبرامج والمقررات التي درسها والسنة الدراسية والفصل الدراسي واسم المركز ونتيجته فيها، كما تصدر شهادة تخرج لكل من يجتاز أحد البرامج الدراسية بنجاح.

وتحتسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر، وفي النتيجة النهائية كما يلي:

الدرجة المئوية التقدير
95 إلى 100 ممتاز مرتفع
90 إلى أقل من 95 ممتاز
85 إلى أقل من 90 جيد جداً مرتفع
80 إلى أقل من 85 جيد جداً
75 إلى أقل من 80 جيد مرتفع
70 إلى أقل من 75 جيد
65 إلى أقل من 70 متوسط مرتفع
60 إلى أقل من 65 متوسط
55 إلى أقل من 60 مقبول مرتفع
50 إلى أقل من 55 مقبول
أقل من 50 ضعيف

ويكـون التقـدير العـام للطالب بناءً على مجموع الدرجات النهائية للمقررات في المستوى الدراسي، ويعد الطالب ناجحاً ويرفع إلى المستوى الأعلى بعـد إنهاء متطلبـات المستوى بنجـاح حسـب الخطـة الدراسـية، علـى ألاّ تقـل درجته في كل مقرر عن ما هو معتمد في الخطة الدراسية للبرنامج.

وتمكِّن الإدارة الدارسين وإدارات المراكز من الحصول على كشف تفصيلي لدرجات الطالب في المقررات، بحسب النموذج المعدّ لذلك.

 

[مادة 37 و 38 و 39 من اللائحة التعليمية]

يمكن الاطلاع على نتائج الاختبارات بالضغط على الرابط الآتي:

نتائج اختبارات المقررات في البرامج الدراسية https://goo.gl/khxz9D

نتائج اختبارات تحديد المستوى  https://goo.gl/WRKWZy

 

التظلم:

وللطالب خلال أسبوع من إعلان النتيجة، أن يتقـدم  بطلـب الـتظلم مـن نتيجتـه إلـى مدير الإدارة بحسب النموذج المخصص لذلك، وتتولى مجموعة الدراسات القرآنية فحص التظلم مبدئياً للتحقق من موضوعيته، ومن ثم إحالته إلى لجنة ضبط الجودة، علـى أن تقـدم اللجنة تقريرها خـلال أسـبوع، وترسـل نتيجـة الـتظلم بعـد اعتمادهـا مـن مدير الإدارة لإجـراء الـلازم. ولا يجـوز فـي غيـر حالـة الخطـأ المـادي فـي رصـد الـدرجات النـزول بدرجـة الطالـب عن الدرجة المتظلم منها. ولا تتولد من الأخطاء الإدارية  أيَّا كان مرتكبها – أية حقوق للطالب، بما في ذلك أداؤه لاختبار لم يستوف شروطه. وتعتبر نتيجة التظلم الصادرة من لجنة الجودة والمعتمـدة مـن مدير الإدارة نتيجـة نهائيـة ولا يحق للطالب إعادة التظلم منها مرة أخرى.

[مادة 41 من اللائحة التعليمية]

يرسل نموذج التظلم إما عن طريق فاكس الإدارة رقم: 17812845 ، أو عن طريق البريد الإلكتروني hamdan@moia.gov.bh ، أو تسليمه يدويا إلى رئيس مجموعة الدراسات القرآنية بالإدارة.