الجمعة 1 ربيع الأول 1440هـ
الموافق 9 نوفمبر 2018م

الحمد لله الذي شملت رحمته كلّ الوجود، نحمده سبحانه وتعالى الراحم من عباده الرحماء، الرحيم الغفور الودود، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، أزكى عباد الله رحمة وأوسعهم عاطفة وأرحبهم صدراً، أرسله الله رحمة للعالمين، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.

أما بعد:فاتقوا الله عباد الله حق التقوى،(وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)

معاشرَ المسلمين: الرحمة صفةٌ إلهية، نعَتَ الله بها نفسَه في مواضعَ من كتابه، فهو سبحانه رحمن رءوف، غفور رحيم؛ بل أرحم الراحمين، وأخبر سبحانه عن نفسه بأنه واسع الرحمة، وأن رحمته وسعتْ كل شيء، وأنه خير الراحمين، وبالناس رءوف رحيم.

وأعظم رحمة حظيتْ بها البشريةُ من ربِّها: إرسالُ نبي الرحمة والهدى محمدٍ صلى الله عليه وسلم، يقول سبحانه مبيناً هذه النعمة، وممتنّاً على عباده بها: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) فما من مخلوقٍ على هذه الأرض إلا وقد نال حظًّاً من هذه الرحمة المهداة… نالها المؤمن بهداية الله له، وأُعطِيها غير المسلم بتأخير العذاب عنه في الدنيا، وحصَّلها المنافق بالأمن من العقاب، وجريان أحكام الإسلام في الدنيا عليه؛ فجميع الخلق قد هنئوا وسعدوا برسالته صلى الله عليه وسلم. وإذا كانت بعثته صلى الله عليه وسلم ما هي إلا رحمة، فكيف كانت رحمةُ مَن هو في أصله رحمة؟! لقد تمثَّل نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم الرحمةَ في أكمل صُوَرها، وأعظم معانيها، ومظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم قد حفلتْ بها سِيرتُه، وامتلأت بها شريعتُه… فرحِم الصغيرَ والكبير، والقريب والبعيد، والعدو والصديق؛ بل شملت رحمته الحيوانَ والجماد، وما من سبيلٍ يوصل إلى رحمة الله، إلا جلاَّه لأمَّته، وحضَّهم على سلوكه، وما من طريق يبعد عن رحمة الله، إلا زجرهم عنها، وحذَّرهم منها؛ كل ذلك رحمةً بهم وشفقة عليهم.

وأسعد من حظي برحمته صلى الله عليه وسلم هم آل بيته وصحابته رضي الله عنهم، فامتلأ قلبُه صلى الله عليه وسلم رحمةً بهم، وعطفاً عليهم، ولطفاً بهم، حتى شهد له ربه بقوله: (بِالْمُؤْمِنِينَ رءوفٌ رَحِيمٌ)، وبقوله: (وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ).

أيها المؤمنون: وأمَّته صلى الله عليه وسلم لم يَنسهم نبيُّ الرحمة من العطف والشفقة والرأفة، فقد كان همُّه صلى الله عليه وسلم: كما يردد كثيراً (أمتي أمتي)، وكان دائماً ما يقول: (لولا أن أشقَّ على أمتي)، تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل في إبراهيمَ عليه السلام:(رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ومن عصاني فإنك غفور رحيم), ويقول تعالى على لسان عيسى عليه السلام: (إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عبادك وإن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ). فرفع صلى الله عليه وسلم يديه وقال: (اللهم أمتي أمتي)، وبكى عليه الصلاة والسلام فقال الله عز وجل: يا جبريل، اذهب إلى محمد -وربُّك أعلم- فسلْه: ما يبكيك؟ فأتاه جبريل فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الله عز وجل: (يا جبريل، اذهب إلى محمد، فقل: إنا سنُرضيك في أمَّتك ولا نسُوءُك).

بل إن المصطفى صلى الله عليه وسلم قد جعل دعوتَه المستجابةَ لأمَّته ولأجل أمته؛ فقال صلى الله عليه وسلم: (لكل نبيٍّ دعوةٌ مستجابة، فتعجَّل كلُّ نبي دعوتَه، وإني اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة، فهي نائلةٌ إن شاء الله من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا).. ومن رحمته عليه الصلاة والسلام بأمته أنه كان يترك أحياناً بعض السنن والمستحبات والأعمال الصالحات، وقلبُه معلَّقٌ بها، ما يتركها إلا خشيةَ أن تُفرَض على أمته، فلا يطيقونها، تقول أم المؤمنين عائشةُ رضي الله عنها الخبيرةُ بأموره: (إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لَيدعُ العمل وهو يحب أن يعمل به، خشية أن يعمل به الناس، فيُفرض عليهم)

أيها الأخوة والأخوات في الله: كانت الصلاة منتهى راحة النبي صلى الله عليه وسلم وغاية أُنسه، جُعلت قرَّة عينه في الصلاة، ومستراح قلبه ونفسه حينما يقف فيها بين يدي ربه، كان يحب إطالتَها، وكثرة المناجاة فيها، كان عليه الصلاة والسلام يدخل الصلاة وهو يريد إطالتها، فيسمع بكاء الصبي، فيتجوَّز في صلاته؛ رحمةً ورأفة بأمِّه؛ لما يعلم من شدة وجْدها عليه… كان عليه الصلاة والسلام يرحم أحوال البائسين، ويرأف بغربة المغتربين، ويكسوهم من الرفق والعطف ما لا يكسوه لغيرهم، يقول مالك بن الحُوَيرث رضي الله عنه: (أتينا النبيَّ صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون، فأقمنا عنده عشرين ليلة، حتى إذا ظنَّ أننا قد اشتقنا إلى أهلنا، سألنا عمَّن تركْنا من أهلنا، وكان رفيقاً رحيماً بنا، فقال لنا: ارجعوا إلى أهليكم، فأقيموا فيهم وعلِّموهم ومروهم).

عباد الله: أمَّا رأفته وتلطُّفه صلى الله عليه وسلم مع الصغار والأولاد، فقد ضرب أروع الأمثلة لِمَن بعده، وما عرَفتِ البشرية أحداً أرأف بهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قال عنه خادمُه، والخبير بمدخله ومخرجه، أنسُ بن مالك رضي الله عنه: (ما رأيت أحداً أرحم بالعيال من رسول الله صلى الله عليه وسلم). يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيرى ابنه إبراهيمَ في سكرات الموت، وقد نازعته روحه، فجعلتْ عيناه تذرفان بالدموع، فقال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه متعجباً: (وأنت يا رسول الله؟! يعني: تبكي، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا ابن عوف، إنها رحمة)، ثم أتبع دمعاته تلك بأخرى، وقال: (إن العين لَتدمعُ، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربَّنا، وإنا لفراقك يا إبراهيمُ لمحزونون)… كان عليه الصلاة والسلام كثيراً ما يقبِّل الأطفال ويحملهم، ويلاعبهم ويُواسِيهم، ويمسح على رؤوسهم، رآه رجل يقبِّل الحسنَ بن علي رضي الله عنهما، فقال في جفاء: (إن لي عشرة من الولد، ما قبَّلتُ واحداً منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه مَن لا يَرحم لا يُرحم)… وجاءت أم قيس بنت محصن بابنٍ لها صغير، لم يأكل الطعام، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم أجلسه في حجره، فبال الصبيُّ على ثوبه صلى الله عليه وسلم، فلم يتذمر ولم يثرِّب؛ بل دعا بماء فنضحه على ثوبه، ولم يغسلْه… رأى محمودَ بنَ الربيع وهو ابن خمس سنين، فجعل يمازحه ويمج الماء عليه، وأحد أطفال الصحابة لما مات طائرُه الذي يلاعبه، جعل النبي صلى الله عليه وسلم يُمازِحه ويواسيه، ويقول: (يا أبا عمير، ما فعل النغير؟)…بل إن رحمته صلى الله عليه وسلم بالأطفال لم تفارقه حتى وهو في عبادته، صلَّى مرة بأصحابه وهو حاملٌ أمامةَ بنت زينب، فإذا قام حملها، وإذا سجد وضعها… صلى بأصحابه يوماً، فلما سجد، جاء الحسن أو الحسين فامتطى ظهره، فأطال السجود جدًّاً، حتى إن أحد الصحابة رفع رأسه من السجود؛ قلقًاً على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته، سأله الناس عن هذه السجدة الطويلة، فقال: (إن ابني هذا إرتحلني، فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته)..عباد الله: كان عليه الصلاة والسلام ينكسر قلبه على اليتامى والأرامل والضعفة والمساكين، وكان دائماً ما يُوصِي بهم، وبالعناية بشؤونهم، فقال: (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بالسبابة والوسطى). وقال أيضاً: (الساعي على الأرملة والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله)، يقول سهل بن حنيف رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم، ويَعُود مرضاهم، ويشهد جنائزهم).

أيها الأخوة والأخوات في الله: أما رحمته ورأفته بالنساء عليه الصلاة والسلام، فله معهن شأن وأي شأن، فأوصى أمَّته بالإحسان إليهن، فقال: (استوصوا بالنساء خيراً)، وحرَّج على المسلمين حقهن، فقال: (اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة). وكان يستمع لشكاوى النساء ويقضي حاجاتهن، وخصص لهن يوماً لأسئلتهن وحوائجهن؛ بل أبعدُ من ذلك أنَّ الأمَة من إماء أهل المدينة كانت تأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءتْ… أمَّا مع أهله صلى الله عليه وسلم، فكان عطوفاً عليهم، خدوماً لهم، كان يكفي أهلَه بعضَ العمل، فكان يحلب الشاة، ويخيط الثوب، ويخصف النعل، ويخدم نفسه، وكان يقول: (خيرُكم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي)… إخوة الإيمان: هذه الرحمة المهداة شمِلتْ حتى العُصَاةَ والمقصرين ومَن وقعوا في الكبائر، كان يعالج أخطاء المذنبين بألين كلمة، وأرأف عبارة، ويسديهم من النصائح التي ملؤها الرحمةُ والشفقة، يغضُّ الطرف عن زلاَّت المخطئين وهفواتهم، حريصاً على الستر عليهم.. يأتي إليه ماعز بن مالك الأسلمي، فيعترف له بالزنا، فيقول له: (لعلك قبَّلتَ، أو غمزت، أو نظرت)، وتأتي إليه امرأة فتقرّ له بالزنا، فيُعرض عنها كأن لم يسمع كلامها. وقال لأصحابه يوماً: (اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها، فمَن ألمَّ بشيء منها، فليستتر بستر الله عز وجل، وليتبْ إلى الله تعالى، فإنه مَن يُبدِ لنا صفحته نُقِم عليه كتاب الله تعالى)

عباد الله: هذه الرحمة العالية، قد وسعتِ الكافرَ على كفره وعناده، يُضرَب أكرمُ الخلق عند الله، ويُبصَق في وجهه، ويُرمَى سلا الجزور على ظهره وهو ساجد، ويُخنَق بثوب حتى ضاقتْ بذلك نفسه، ويُضرَب أصحابه، ويهانون أمام ناظريه، فيعرض عليه ربُّه إهلاكَهم، فيقول في رحمة ورأفة وشفقة: (بل أرجو أن يُخرِج الله من بين أصلابهم مَن يعبد الله وحده لا يشرك معه أحداً). وها هو رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم عامَ فتح مكة يُقابِل أعداءه الذين طردوه وحارَبوه واتهموه في عقله، يُقابِلهم بالرحمة العظيمة التي مُلِئ بها قلبه، فيقول: (اذهبوا فأنتم الطلقاء)، وسمَّى ذلك اليوم بيوم المرحمة… بل إن صاحب هذا القلب الرحيم، والنفس المشفقة كان يستوصي بالمشركين خيراً إذا وقعوا أُسارى بيد المسلمين, ها هو أبو عزيز بن عمير -أخو مصعب بن عمير- يحدثنا عمَّا رآه، فيقول: (كنت في الأسرى يوم بدرٍ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه: (استوصوا بالأسارى خيراً)، ويقول: (وَكُنْتُ فِي رَهْطٍ مِنَ الأَنْصَارِ، فَكَانُوا إِذَا قَدَّمُوا غَدَاءَهُمْ وَعَشَاءَهُمْ خَصُّونِي بِالْخُبْزِ وَأَكَلُوا التَّمْرَ، لِوَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاهُمْ بِنَا) وحينما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أسرى بني قريظة موقوفين في قيظ النهار تحت الشمس، قال: لاَ تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السّلاَحِ، وَقَيِّلُوهُمْ وَاسْقُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا).. إخوة الإيمان: لقد كانت حياة نبي الهدى صلى لله عليه وسلم رحمة بالبشرية جميعاً، فكانت تلك الرحمة ماثِلَةً في حياته كلها؛ في وقت الضعف والقوَّة، وإبان المنشط والمكره، ولجميع فئات الناس، فكان بذلك رحمة من الرحمن يرحم الله بها عباده، وصدق الله العظيم:(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

نفعني الله وإيّاكم بالقرآن العظيم، وبهديِ سيد المرسلين، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيمَ الجليل لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كلّ ذنبٍ وخطيئة فاستغفروه، إنّه هو الغفور الرحيم.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، نحمده سبحانه ونشكره على طيب الحياة، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، المتفرد بالألوهية والربوبية في علاه، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد: فيا عباد الله: وتعدتْ رحمة النبي صلى الله عليه وسلم لبني آدم حتى شملتِ البهائمَ والجمادات، فكان لها حظٌّ من هذه الرحمة الربانية، فمن رحمته صلى الله عليه وسلم بالبهائم: أنه نهى عن تصبيرها؛ وهو أن تحبس وتجعل هدفاً للرمي حتى تموت؛ إذ فيه تعذيب لها… وأمَرَ بالإحسان إليها حتى في حال ذبحها، وقال له رجل: يا رسول الله، إني لأرحم الشاة أن أذبحها، فقال: (والشاة إن رحمتَها، رحمك الله) ومرَّ النبي صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه من الجوع، فقال: (اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة).

بل إن الرحمة المهداة، صلوات ربي وسلامه عليه، كان يتأثر من لهف البهيمة، ويرأف بحزنها وجزعها، وكان له تحنُّن إليها، وعطف عليها، رأى الصحابة حُمَّرة معها فرخان، (والحمَّرة نوع من العصافير أحمر اللون)، فأخذ الصحابة فرخَيها، فجعلت الحمرة تفرِّش جناحيها وترفرف، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم وأبصرها، رقَّ لحالها وقال عليه الصلاة والسلام: (من فجعَ هذه بولدها؟! ردُّوا ولدها إليها)…

أيها المؤمنون: ومع هذه الرحمة العظيمة، والرأفة المتناهية التي تحلى بها المصطفى صلى الله عليه وسلم، إلا أنه كان يضع هذه الرحمة في موضعها اللائق بها؛ لئلا تتحوَّل تلكم الرحمة إلى عجز وضعف وخور وجبن؛ فمع لينِه ولطفه، كان يعاتب بقسوةٍ أصحابَه على بعض الأخطاء ليربيهم، فقال لِمُعاذ بن جبل رضي الله عنه حينما أطال الصلاة جدًّا: (أفتَّان أنت يا معاذ؟!).وقال لحِبِّه أسامة بن زيد رضي الله عنه، حينما قتل رجلاً من المشركين متأولاً: (أقتلتَه بعد أن قال: لا إله إلا الله ؟!)، وقاتلتْ هذه الرحمةُ من استحق القتال من أعداء الإسلام والمسلمين, وضَرب بسيفه صلى الله عليه وسلم في سبيل الله، وأمر بقتل جماعةٍ من المشركين وإن تعلقوا بأستار الكعبة.. ولم تأخُذْه رأفةٌ في دين الله، فحاسب وعاقب وأدب، ورجم وجلد الزناة وقتل القاتل، وقطع يد السارق، وقتل المحاربين المرتدين، بعد أن قطع أيديَهم وأرجلهم من خلاف، وأقام شرع الله عز وجل ونفذ حدوده،دون أن تأخذه في الله لومة لائم.

فَقَسَا لِيَزْدجُرَوا وَمَنْ يَكُ حَازِماً

فَلْيَقْسُ أَحْيَانًاً عَلَى مَنْ يَرْحَمُ

فعلم من ذلك أن الجهاد في سبيل الله، وإقامة الحدود لا ينافي الرحمة؛ بل هي من الرحمة لعموم البشر.. فلسنا ممن يختصر الإسلام بدين التسامح والرحمة والرأفة فقط، ولا ممن شوهوا الإسلام بالهمجية والإفساد، والقتل وسفك الدماء، ونسوا أو تناسوا معالم الرحمة والإنسانية فيه، فدينُنا دينُ سلام ورحمة وإنسانية ومحبة، ولكنه أيضاً دين جهاد، وذبٍّ عن الدين والعرض، والمال والأرض، ودين إقامة حدود، لينقطع بذلك دابر المجرمين، وتنحسر جرائم المفسدين.

فاتقوا الله عباد الله وعظِّموا شريعة ربكم، وخذوا بدينه كافة، واقتفوا آثار نبيِّكم في حياته كلها، تكونوا من المهتدين المفلحين الفائزين… أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (فَبِمَا رَحْمَةٍ مّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَٱعْفُ عَنْهُمْ وَٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِى ٱلأمْرِ، فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَوَكِّلِينَ )

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، أفضل ما صليت على أحد من خلقك، وأجزه عنا خير ما جزيت نبياً عن أمته، اللهم زكنا بالصلاة عليه، واحشرنا في زمرته، وأوردنا حوضه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أجمع بيننا وبين نبينا محمد كما آمنا به ولم نره، ولا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله، وتوردنا حوضه، وتجعلنا من رفقائه من المنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها شملنا،وتلم بها شعثنا، وتدفع بها الفتن والمحن عنا يا أرحم الراحمين..

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافتيك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين، اللهم اجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين.

اللهم آمنا في وطننا وفي خليجنا،واجعله آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم وفق ولاة أمورنا لما تحب وترضى، وفق ملكنا حمد بن عيسى ورئيس وزرائه خليفة بن سلمان،  وولي عهده سلمان بن حمد، اللهم أعنهم على أمور دينهم ودنياهم.  وهيئ لهم من أمرهم رشداً، وأصلح بطانتهم. ووفقهم للعمل الرشيد، والقول السديد، ولما فيه خير البلاد والعباد إنك على كل شيء قدير.. اللهم من أراد بلادنا وبلاد الحرمين الشريفين وخليجنا وجيشنا ورجال أمننا، بشر وسوء وفتنة فأشغله بنفسه، وأجعل كيده في نحره، وأدر دائرة السوء عليه يا سميع الدعاء… اللهم كن لإخواننا المستضعفين المضطهدين، ناصرا ومؤيدا،اللهم انصرهم في فلسطين وفي بلاد الشام وفي اليمن وفي بورما وفي كل مكان.. اللهم أصلح أحوالهم وأحفظ دينهم وأمنهم، وصن أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، واحقن دمائهم، وآمن روعهم وآمن خوفهم، وارحم شهداءهم، وأشف جرحاهم، ولا تجعل لعدو ولا طاغية عليهم سبيلاً..

الْلَّهُمَّ نَوِّرْ عَلَىَ أَهْلِ الْقُبُوْرِ مَنْ الْمُسْلِمِيْنَ قُبُوْرِهِمْ،وَاغْفِرْ لِلأحْيَاءِ وَيَسِّرْ لَهُمْ أُمُوْرَهُمْ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

عِبَادَ الْلَّهِ: إِنَّ الْلَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيْتَاءِ ذِيْ الْقُرْبَىَ وَيَنْهَىَ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ، فَاذْكُرُوْا الْلَّهَ الْعَلِيَّ الْعَظِيْمُ الْجَلِيْلِ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكُرُوهُ عَلَىَ نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ وَلَذِكْرُ الْلَّهِ أَكْبَرُ، وَالْلَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُوْنَ وَيَغْفِرْ الْلَّهَ لِيَ وَلَكُمْ.

خطبة جامع الفاتح –   عدنان بن عبد الله القطان –   مملكة البحرين